الجودة :
يمكن تعريف الجودة بالاتي :
هي توظيف العملية الادارية ( تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة ) بشكل سليم وصحيح في تحقيق متطلبات العمل وانجاز ما يتوافق مع السوق المحلية والحصول على تقييم العمل في تحسين جودة المخرجات بشكل مستمر
فالجودة اذن في التعليم العالي تترجم وتقيس النجاح والتفوق في المجال التعليمي لاعداد طلاب بصفات وسمات تجعلهم قادرين على مواكبة التطور المعلوماتي وعمليات التقدم المستمر وعدم حصر دورهم في اخذ المعرفة مما يتطلب طلابا ً ذوي مواصفات مميزة او معينة تجعلهم قادرين على استيعاب كل ما هو جديد .
مبادئ الجـــودة :
من اجل تطبيق نظام الجودة يجب على المؤسسة التعليمة والاكاديمية ان تقوم بوضع مبادئ وركائز خاصة بها وذلك بالتخطيط والاتفاق مع سوق العمل من اجل سد النقص الحاصل في السوق المحلية او الاقليمية اذا ما اقتضي الامر الى ذلك ومن اهم هذه المبادئ نذكر بعضا ً منها لعدم القدرة على ذكرها جميعها ابتعادا ً عن الاطالية:
1- مساندة الادارة العليا لفريق الجودة لان مثل هذه المساندة لها تأثير فاعل على تقدم المؤسسة وسد فجوات الخلل فيها .
2- لابد من صياغة سياسة خاصة بالجودة بطريقة واضحة ومفهومة حيث يتم من خلالها تحديد الاهداف التي تسعى المؤسسة الى تحقيقها .
3- لابد من وجود هيكلية تنظيمية للجودة ليتم من خلالها توزيع المهام والمسؤوليات على جميع الافراد عن طريق اشراك جميع العاملين في المؤسسة في تحقيق ما يخطط له من استراتيجية تخططها المؤسسة للتعرف على التحديات والتغيرات التي يمكن ان تواجهها المؤسسة ومدة تأقلمها واستجابتها لهذه التغيرات .
اهداف الجودة :
يمكن ايجازها بالنقاط الاتية :
1- التخلص من ضياعات الوقت الكثيرة رسمية كانت ام غير رسمية ... الخ التي تؤدي بدورها الى انخفاض مستوى او كفاءة المخرج التعليمي .
2- توفير بيئة علمية مناسبة لدعم التطوير وضمان استمراريته والمحافظة عليه .
3- الانتظام في مراقبة ادوات قياس الرقابة ومعاييرها والعمل على تطويرها باستمرار .
4- تحقيق التطوير في المشاركة من خلال اسهام العاملين جميعا ً في عملية التطوير ، من خلال اشراكهم في دورات وورش تطويرية .
5- التركيز على مدى مساهمة المخرجات مع معطيات السوق المحلية في مجالات التخصصات الانسانية وضمان تحسين المخرجات ونوعيتها .
6- الحرص على قياس الاداء وجودته بشكل يتناسب مع واقع نشاطات التدريسي العلمية والحث على رفعها .
7- نشر ثقافة العمل بروح الفريق الواحد من خلال مبدأ التكامل والترابط وتقوية آواصر الولاء والحب لمؤسستهم
معاييــر الجـــودة :
من اهم المعايير التي وضعت لتحقيق الاهداف المرجوة نوجزها بما هو آت :
1- جودة المناهج والمقررات وتحديثها بشكل مستر مع ما يتوافق مع التطور العلمي المتسارع .
2- جودة البنى التحتية في القطاع التعليمي .
3- البحث عن الكفاءات العلمية الرصينة تربويا ً ومعرفيا ً .
4- التدبير الامثل للموارد البشرية والمالية بما يخدم المسيرة التعليمية وتطورها .
5- منح المستفيدين انطباعا ً ايجابيا ً حول الخدمات التي تقدمها الكلية من خلال مخرجاتها .
ويمكن توضيح هذه المعايير وكيفية تحقيقها من خلال المخطط الاتي :
1- تهيئة و الاستعداد و تشكيل فريق لعمل خطة اجرائية للتطوير
2- تقييم الذاتي للكلية بتشكيل فريق قيادي للتقييم و عمل خطة لهذا التقييم
3- تحديد فجوات التحسين و التطوير في مجالات السنة
4- وضع خطة لتحسين الاداء الاكاديمي
5- تنفيذ خطة التحسين و التطوير للفجوات
6- متابعة الاداء و مراجعتة و الاستعداد للحصول على شهادة الاعتماد و الجودة .
الكادر الوظيفي لشعبة الجودة
ت |
الاسم الثلاثي واللقب |
الشهـــادة |
عنوان الوظيفة |
طبيعة العمل |
1 |
نجاة عبد الكريم عبد السادة |
دكتوراه |
تدريسي |
مسؤول الشعبة |
2 |
هيفاء حميد مجيد سلمان |
بكالوريوس ادارة واقتصاد |
رئيس أبحاث |
مجازة |
3 |
مهدي مؤيد محمد |
متوسطة |
عقد |
متابعة الاقسام العلمية تصوير ما تقتضية الحاجة للشعبة استلام البريد الخاص بالشعبة العمل على نظام تقييم الاداء الالكتروني لمنتسبي الكلية لكل عام توزيع استمارات ابانات المتنوعة للأقسام وعمل جداول يتم تبويبها حسب ما مطلوب بالكتاب الرسمي الصادر من الوزارة أو الرئاسة أو الكلية اجابة الرئاسة بما هو مطلوب من الكتب والمخاطبات الرسمية |
4 |
علي شوقي عبد الواحد |
ماجستير/ زراعة |
عقد |
تشخيص نقاط القوة ونقاط الضعف في عمل المؤسسة وتخطيطها من خلال جودة الواقع التعليمي إصدار تقرير التقييم الذاتي لاقسام للكلية ووحداتها الادارية. اجابة الرئاسة بما هو مطلوب من الكتب والمخاطبات الرسمية عمل خطة خمسية للكلية لاقسامها ووحداتها الادارية اجابة الرئاسة بما هو مطلوب من الكتب والمخاطبات الرسمية متابعة الاقسام العلمية لغرض الحصول على المعلومات المطلوب الاجابة عليها |