نبذة تاريخية
أسس قسم الفلسفة عام 1995 وذلك لحاجة كلية الآداب في جامعة البصرة لهذا النوع من المعرفة لغرض تطوير حركة البحث العلمي ولرفد جامعة البصرة بكوادر علمية متميزة وخاصة بالمعرفة الفلسفية وأسوة بالجامعات الأخرى في العالم. وتدرس في قسم الفلسفة المواد المتعلقة بفروع الفلسفة ومعارفها ويبذل تدريسي القسم جهود مشكورة لتطوير أصول التفكير الصحيح عند الطلبة لخدمة العلم و المعرفة و لخدمة وطننا العراق .
الرؤيـــــــة
هيئة اكاديمية متخصصة في دعم المؤسسات التعليمية نحو التميز والجودة والتنافسية محلياً واقليماً وعالمياً.
الرسالـــــــة
هيئة اكاديمية حكومية تقدم الدعم العلمي والإداري والفني في مجال الجودة للمؤسسات التعليمية من تخصصات العلوم الإنسانية لتصبح اكثر قدرة على الابداع والابتكار من خلال اعداد متخرجات كفؤة تتناسب مع حاجة سوق العمل وتسخير البحث العلمي والاستشارات لخدمة المجتمع ومؤسساته المختلفة على وفق المعايير العالمية.
الاهداف
1- دعم المؤسسات الاكاديمية للارتقاء بالخدمة التعليمية وتحديث البرامج والمناهج لمواكبة التطورات الإقليمية والعالمية .
2- دعم حركة البحث العلمي للهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا لخدمة المجتمع وإيجاد حلول للقضايا والمشاكل العالقة .
3- مشاركة المؤسسات الاكاديمية في استشراف المستقبل ودعمها لوضع استراتيجيات وخطط مستقبلية فاعلة وقابلة للتحقيق
4- تعزيز دور الخدمات الاستشارية في المؤسسات الاكاديمية وجعلها مركزاً للدعم الثقافي والعلمي للمجتمع .
5- التحسين المستمر لا عضاء الهيئة التدريسية والتركيز على ضرورة اتقان اللغة الانكليزية والحاسوب وتفعيل المعايير العالمية لنسب اعداد الهيئة التدريسية قياساً للطلبة
6- تذليل الصعوبات امام المؤسسات الاكاديمية للدخول في تصنيفات عالمية والحصول على الاعتماد من هيئات الاعتماد المختلفة .
7- توجيه المؤسسات الاكاديمية على اتباع أساليب الصحة والسلامة للهيئة التدريسية والموظفين والطلبة من خلال اتباع المعايير الدولية لضمان بيئة صحية وسليمة .
8- تعزيز إدارة المؤسسات الاكاديمية لتحقيق سمعة اكاديمية ورفع الروح التنافسية لديها في كافة المجالات .
9- تشجيع المؤسسات الاكاديمية على عقد الاتفاقيات الدولية والتعاون بين المؤسسات المتناظرة الرصينة في العالم .
10- اظهار الصورة العلمية المشرفة للباحث العراقي من خلال دعمه في النشر بالمجلات العالمية والمشاركة في المؤتمرات الدولية
11- تعزيز العلاقة المتبادلة بين المؤسسات الاكاديمية المختلفة بغية إيجاد بيئة مناسبة .
12- توجيه المؤسسات الاكاديمية في الحفاظ على اصالة المجتمع العراقي من خلال تعزيز روح المواطنة .