جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير التحليل المكاني لأسعار الأرض في مدينة الزبير (دراسة في جغرافية المدن)

ناقش قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة الموسومة التحليل المكاني لأسعار الأرض في مدينة الزبير (دراسة في جغرافية المدن).

وتضمنت رسالة الباحثة  زمن  رحيم  معلاك  أربعة فصول وضحت فيهن خصائص جغرافية عامة لمدينة الزبير وتصنيف الأراضي وتوزيعها المكاني وأسعارها في مدينة الزبير إضافة إلى العوامل المؤثرة في تباين أسعار الأراضي في مدينة الزبير والتنبؤ المستقبلي لنمو وتوسع مدينة الزبير وأثره في تباين أسعار الأرض.

وتهدف الرسالة إلى التعرف على انعكاسات أسعار الأرض وتأثيرها على الاستعمال السكني والاستعمالات الحضرية الأخرى ومحاولة الكشف عن التباين المكاني لأسعار الأراضي في مدينة الزبير والعوامل المؤثرة في ذلك التباين؟

والبحث في الحلول المقترحة للسيطرة على ارتفاع أسعار الأراضي، والتغلب على مشكلة السكن.

واستنتجت الرسالة ان مدينة الزبير تشهد نموا عمرانيا واتساعا مساحيا بشكل غير مسبوق، وهذا النمو المساحي والعمراني كان الدافع الأساس في ارتفاع أسعار الأراضي واختلفت الاسعار بين الاحياء  والمحلات السكنية حسب الموقع

واوصت الرسالة بأنشاء قاعدة معلومات وبيانات شاملة تتعلق بمسح السكان ونموهم وتوزيعهم في مدينة الزبير والتخطيط لإنشاء مشاريع سكنية واطئة الكلفة، وبناء مجمعات سكنية لا سيما العمودية منها لاستغلال أقل مساحة من الأرض