جامعة البصرة تقيم ندوة فكرية حول الفلسفة ودورها في المؤسسات التربوية والتعليمية

أقام قسم الفلسفة في كلية الآداب بجامعة البصرة ندوة فكرية بعنوان الفلسفة ودورها في المؤسسات التربوية والتعليمية

حاضر في الندوة كل من الدكتور علي هادي طاهر والدكتور طه محمد جواد والمدرس المساعد  منتظر كريم قاسم وأدارها الدكتور حسن محمد جاسم

تناول المحور الأول دور الفلسفة في التربية والتعليم بين الحقيقة والواقع إلى بيان

حقيقة أن التربية استقلت عن الفلسفة وأصبحت كعلم مع نهايات القرن التاسع عشر لها موضوعاتها وطروحاتها المتعددة من البيداغوجيا والديداكتية وظهور العلوم التربوية التي استعانت بها التربية لأداء أعمالها إذ ظهر ما يسمى فيزيولوجيا التربية وسوسيولوجيا التربية وسايكولوجيا التربية.

وتطرق المحور الثاني إلى الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية وان هناك أصول وأسس عامة وقواعد كلية تستند وتقوم عليها العملية التربوية والتعليمية، ومن المعلوم أن هذه الأسس تختلف باختلاف الفلسفات، هناك الفلسفة المثالية والفلسفة الواقعية والفلسفة الطبيعية والفلسفة البراغماتية، فالفلسفة في مجال التربية تبحث في المفاهيم والمعاتب وتحديد الاصطلاحات تحديدا دقيقا والبحث في المشكلات ومعرفة أسبابها وعللها.

وأوضح المحور الثالث أهمية تعليم الفلسفة في المؤسسة التربوية حيث إن الفلسفة تشكل مركزا محوريا في العملية التربوية والتعليمية وذلك من خلال تقديمها منهجا للمعرفة المتمثل بأصل المعرفة وطبيعة المعرفة ومحدودية المعرفة، فإذا أراد أن يتطور أي نظام تربوي وتعليمي فلا بد أن يكون دورا أساسيا للفلسفة والتفكير الفلسفي