جامعة البصرة تناقش رسالة الماجستير الأدب الجغرافي العربي دراسة في كتاب عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات "لزكريا بن محمد القزويني682 ه).

ناقش قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة (الأدب الجغرافي العربي، دراسة في كتاب" عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات "لزكريا بن محمد القزويني682 ه).

وتضمنت رسالة الباحث حسين سلمان خزعل ثلاثة فصول تكلم فيها عن التأليف الجغرافي العربي قبل زكريا القزويني 682 ه وكتاب" عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات "لزكريا القزويني 682 ه، خصائص التأليف، ومصادر الكتاب، والظواهر وتفسيراتها.

إضافة إلى الواقعي والمتخيل في كتاب" عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات "

واستنتجت الرسالة أن الأدب الجغرافي العربي توزع أنماطا، إذ ظهرت أنماط من قبيل     (كتب الأنواء)، و (كتب الفضائل)، وفي مرحلة متطورة (كتب المسالك والممالك)،     وفي مرحلة متأخرة (كتب العجائب)، التي تنحو نحو كل ما هو مستغرب ومستبعد. ثم انكبت الدراسة على كتاب القزويني موضوع البحث، حيث درست الكتاب من حيث خصائص تأليفه، ومصادره، والظواهر وتفسيراتها، والواقعي والمتخيل، والأرضي والسماوي، فقد تراوح التأليف في كتاب ((عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات)) ما بين الجنسين الكبيرين (الشعر والنثر)، كما توزعت المادة في الكتاب على محورين، الواقعي، والمتخيل، فضلا عن ذلك ضم الكتاب الكثير من (المرويات) التي انقسمت من حيث مادتها ومرجعيتها وأساليب صياغتها إلى: (الآراء، والأخبار، والحكايات). وذلك كله اشترك في مجموعة من السمات منها: (العامة، والموضوعية، والفنية). ومن خلال الخصائص المذكورة توصلت الدراسة إلى السمة المميزة للكتاب وهي (السمة الموسوعية)، وقد تجلت من خلال العناية بعدد من العلوم