مناقشة الطالبة نزهت عادل كاصد

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب ( التمثيل الخرائطي لتدهور الموارد الطبيعية في محافظة واسط باستخدام التقانات الحديثة).

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة نزهت عادل كاصد خمسة فصول ( الدليل النظري والعملي للدراسة والتحليل المكاني للخصائص الطبيعية والبشرية وتمثيلها خرائطياً و خصائص التوزيع المكاني للموارد الطبيعية في محافظة واسط و تحليل مؤشرات المرئيات الفضائية للموارد الطبيعية  و دراسة الملائمة المكانية للاستثمارات الطبيعية والبشرية في المنطقة).

وتهدف الدراسة الى :

  1. تحديد اهم مواقع الموارد الطبيعية في المحافظة لدراستها وإعداد الخرائط للموارد الطبيعية، لما لها من اهمية كبيرة في التنمية المستدامة و كيفية استثمارها بشكل مستدام .
  2. التعرف على اهم  الخصائص الطبيعية والبشرية للمنطقة والتي تسهم في تدهور الموارد الطبيعية في المحافظة وحساب حجم التدهور لها من خلال معطيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية .
  3.  استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في الكشف عن تدهور الموارد الطبيعية في محافظة واسط وتوزيعها الجغرافي.
  4. توفير قاعدة بيانات جغرافية للموارد الطبيعية وتحليلها، وإنتاج خرائط دقيقة لها بواسطة بيانات الاستشعار عن بعد من خلال استخدام معطيات المرئيات الفضائية

 

واستنتجت الدراسة :

 ظهر من خلال الدراسة ان للتقانات الحديثة ( الاستشعار عن بعد RS ونظم المعلومات الجغرافية GIS والبرامج الاحصائية ) دوراً كبيراً في إعداد وتحليل وإدارة البيانات الجغرافية وإنتاج ونمذجة الظواهر الطبيعية، وتحديد جودة الموارد الطبيعية ومدى تدهورها عن طريق إنتاج خرائط توضح توزيع وتوافر الموارد الطبيعية ووفرت قاعدة بيانات كبيرة للمحافظة لها اهمية كبيرة في عمليات التنمية المستدامة في المحافظة ومساعدة اصحاب القرار في وضع الخطط الكفيلة لاستثمار تلك الموارد.