كلية الآداب تنظم حلقة بعنوان الصوم الرقمي للتعافي من الإدمان الرقمي

نظم قسم المعلومات وتقنيات المعرفة  في كلية الآداب / جامعة البصرة حلقة نقاشية  بعنوان الصوم الرقمي للتعافي من الإدمان الرقمي

وتهدف الحلقة التي حاضر فيها المدرس عبدالنبي شنته فرج إلى  طريقة التخلص من السموم الرقمية بتقليل استخدام التكنولوجيا - مثل إيقاف تشغيل الإشعارات والكف عن تشغيل هاتفك أثناء العمل ووضع الحدود لمقدار الوقت الذي تقضيه في استخدام الآلات التكنولوجية.

 وبين الأستاذ  عبد النبي انه بالرغم من أن التخلص من السموم هو أمر رائع وأنا أؤيد استخدام هذه التقنيات يوميًا إلا أنني أوصي أيضًا بسرعة رقمية - أخذ فترات راحة طويلة من استخدام أي نوع من الأدوات التكنولوجية  فأنت سوف لن تتخلص من السموم الرقمية فحسب بل ستستفيد أيضًا من الصيام الرقمي.

إن الصيام من أي نوع مفيد لك – فهو يعلمك أن تخرج من بيتك بدون هاتف ذكي وكيف تكون سعيدًا حتى في حالة غيابه حيث يمكن أن يكون الصوم ممارسة روحية بشكل لا يصدق.

لماذا الصوم الرقمي مهم جدا؟ إنك بإغراق الجسد بالطعام فإنك تخنق روحك وتجعلها أقل نشاطًا.

يمكن قول هذا عن أي شيء - إن إثقال جسدك بأي شيء سيخنق روحك. سواء كان ذلك الشيء طعامًا أم كحولًا أو تقنية أو عملًا. نحن بالطبع بحاجة إلى أخذ فترات راحة هادفة من كل شيء - الامتناع عن وعي - من العمل، من الطعام، من تشغيل التكنولوجيا. هذا هو الفضاء الذي يمكن أن نرى فيه الفوائد الصحية والنفسية.

يمكن أن توفر لك هذه الممارسة الكثير من الوضوح. ستكون قادرًا على رؤية ما يحدث بالفعل في جسمك وعقلك.