محاضرة للدكتور محمد نجيب العمامي في كلية الآداب جامعة البصرة عن وجهة النظر في السرد

برعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي، وضمن برنامج الوحدة الثقافية في الكلية، ألقى الأستاذ الدكتور محمد نجيب العمامي، أستاذ السرد في جامعة سوسة بتونس، مساء الأربعاء الموافق 5/1/2022، محاضرة عنوانها: "وجهة النظر في المقاربة التلفظية".  وتضمنت المحاضرة شرحاً تفصيلياً للتطورات في مفهوم وجهة النظر الذي استقر في صيغته البنيوية على يد جيرار جنت، وتطوّر لاحقاً على يد نقاد مثل آلان راباتال، وهؤلاء حاولوا الخروج بالمفهوم من الحدود النصية الضيقة، التي حصرته بها البنيوية، إلى معاني أكثر فاعلية تتصل بالمجتمع وبحقول معرفية أخرى مثل اللسانيات وتحليل الخطاب، مستفيدين من اللسانيات بعد الديسوسية التي حاولت أن تنظر إلى اللغة في التداول، وفي الاتصال، عادّة اللغة خطاباً يتأثر بظروف الكلام، ويستجيب لها في اختيار الصوغ المناسب؛ للوصول إلى الغاية من الكلام. وعلى هذا استعرض الدكتور العمامي وجهة النظر في المقاربة التلفظية، عبر ربطها برؤية الراوي مرة، والشخصية المتكلمة مرة أخرى، وبإدراكهما، مُتحدِّثاً عن الأنماط التي تنتج عن ذلك، مُطبِّقاً ذلك على نماذج من روايات نجيب محفوظ وادوار الخراط، مُنتهِّياً إلى ضرورة الإفادة من اللسانيات في تحديث نقد السرد، وفي فهم العلاقة بين وجهة النظر والسرد، صياغةً ورؤيةً، وفي استنتاج موقف السرد من العالم والقيم والايديولوجيا.

وللدكتور العمامي عدد من الكتب الهامة في مجال السرد هي: الراوي في السرد العربي المعاصر (2001)، وفي الوصف بين النظرية والنص السردي (طبعة أولى 2005 وطبعة ثانية 2010)، وبحوث في السرد العربي (2005)، وتحليل الخطاب السردي (2010)، والذاتية في الخطاب السردي (2011)، والبنية والدلالة في الرواية (2013)، ومحاضرات في السرد (2020)، والحبكة والتقنيات الروائية (2021). وترجم: لغة القصة، مدخل إلى السرديات التلفظية، وتمارين لسانية للنص الأدبي، وأجناس قصصية، سردية النصوص وأجناسيتها. واشترك في تأليف الكتاب المرجعي: معجم السرديات، صدر عام 2010.

يذكر أن البرنامج الثقافي في كلية الآداب، استضاف عدداً من الأساتذة العرب والأجانب، في اختصاصات الترجمة والفلسفة واللغة العربية، في محاولة لتبادل الخبرات العلمية والثقافية والأكاديمية بين باحثي الكلية وأساتذتها، والباحثين الآخرين، على الصعيدين العربي والعالمي.