جامعة البصرة تستقطب الباحثين والدارسين من مختلف البلدان

شهدت جامعة البصرة مؤخرا ظهور حركة علمية بحثية شارك فيها كثير من الاكاديميين والباحثين والدارسين الذين ينتمون الى جامعات عربية وغربية من مختلف البلدان.

 ولم تقتصر تلك الحركة على التواصل عبر الفضاء السايبري عن طريق القاء محاضرات علمية أكاديمية متخصصة عبر المنصات الالكترونية وانما شهدت أروقة الجامعة حضورا بارزا لباحثين من أوربا وأمريكا واليابان لاسيما من المهتمين بالدراسات الاستشراقية على الرغم من الظروف  الصحية الصعبة التي رافقت جائحة كورنا .

 فقد نظمت الجامعة عقد لقاءات وحوارت مع الباحثين والتي منها حوار مع الباحثة الالمانية لاريسا بيندر من جامعة  جامعة كولونيا ( Universität zu Köln)  والباحثة الانكليزية كاميلا كول من جامعة كيمبرج (Camille Lyans Cole University of Cambridge) فضلا عن المحاضرات الحضورية والتي منها محاضرة المستعرب الياباني إتسومو اوكادا المعنونة ( صورة الانسان العراقي وتأريخه في الذاكرة اليابانية ) و محاضرة طالب الدكتوراه غابرييل يونغ ( Gabriel Young, PhD Candidate in History and Middle Eastern Studied at New York University  ) المعنونة : ( اعادة تركيب تجارة تمور البصرة والعلاقة بين الدولة المركزية والراسماليين المحليين خلال الازمة العالمية ١٩٣٠/ ١٩٣٩). 

وفي ظل هذا الانفتاح على جامعات العالم  وجه السيد رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي  بتقديم (100) منحة دراسية مجانية للطلبة العرب والأجانب للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢. وفي جميع التخصصات التي  شملت تسهيلات كبيرة للمتقدمين منها :مجانية المنح  وتوفير السكن الملائم .

وقد تمت مفاتحة المنظمات العالمية في مجال التعليم لنشر اعلان منحة جامعة البصرة حيث تم نشر رابط التقديم ولمدة ٢١ يوما. وبلغ عدد المتقدمين  (  509) متقدما من ( 41 ) دولة من حول العالم  ومنها : السعودية و سوريا وفلسطين ولبنان وفرنسا والصين وتركيا باكستان والهند وافغانستان وايران والفلبين وكولومبيا وكينيا وغينا بيساو وجنوب أفريقيا و غانا ومالي وبنين وليبيا وتونس والمغرب والسنغال وغيرها.