مناقشة الطالبة فرقان عبدالشهيد كريم

نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 20/9/2021 في قسم المعلومات والمكتبات في كلية الآداب بحث الدبلوم العالي  الموسوم ب التوثيق العلمي في الرسائل الجامعية لأقسام كلية الآداب/جامعة البصرة .

وتضمن البحث الذي قدمتة الطالبة فرقان عبدالشهيد كريم اربع فصول  ناقش الفصل الاول الأطار العام للبحث وبحث الفصل الثاني الجانب النظري للبحث وتطرق الفصل الثالث الى الجانب العملي للبحث وتناول الفصل الرابع  النتائج والتوصيات .

ويهدف البحث الى معرفة النظم المستخدمة في الرسائل الجامعية في اقسام كلية الآداب - جامعة البصرة ومعرفة النظم الأكثر استخداماً في توثيق المصادر والهوامش في اقسام الكلية ومعرفة الصعوبات والمشاكل التي تواجه اصحاب الرسائل الجامعية والتعرف على الأخطاء الأكثر شيوعاً في توثيق المصادر والهوامش في الأقسام العلمية .

وتوصل البحث  الى ان اصحاب الرسائل الجامعية في كلية الآداب يعتمدون على مناهج البحث الخاصة بالقسم كأقسام( اللغة العربية – الجغرافية – التاريخ ) وتبينت من الأخطاء الواردة في عملية التوثيق ان بعض الباحثين يقدمون ويؤخرون في بيانات النشروظهرت مشكلة ايضاً في ترتيب المصادرفمنها يستخدم قلب الأسم ومرة يستخدم الأسم الكامل وهنا يؤدي الى خلل في الترتيب الألفبائي .