مناقشة الطالب حسام صبار هادي

 

نوقشت صباح هذا اليوم الخميس الموافق 29/7/2021  في قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية  في كلية الاداب اطروحة الدكتوراه الموسومة ب الأطلس الجغرافي الرقمي لسكان العراق- تصميم وقراءة وتحليل باستخدام الجيوماتكس.

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب حسام صبار هادي خمسة فصول ناقش الفصل الاول الأسس النظرية والتطبيقية للدراسة وبحث الفصل الثاني خرائط التوزيع الجغرافي لسكان العراق وتناول الفصل الثالث خرائط النمو السكاني في العراق وتطرق الفصل الرابع خرائط التركيب السكاني في العراق اما الفصل الخامس فبحث خرائط إسقاطات السكان وتقدير احتياجاتهم المستقبلية.

وتهدف الاطروحة الى إعداد أطلس سكاني متكامل يتضمن مجموعة من الخرائط المصممة بواسطة التقنيات الجغرافية الحديثة والمرتبطة بقواعد بيانات ومعلومات رقمية يمكن الرجوع إليها وتحديثها عند الحاجة, فضلاً عن قراءة هذه الخرائط وتحليلها وفق المعايير والمؤشرات الإحصائية والكارتوكرافية المختلفة.

 وبعد رحلة بحثية طويلة وشاقة خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج توضح في عمومها أهمية الأطالس السكانية الرقمية, وتؤكد على ضرورة توظيف التقنيات الجغرافية الحديثة في إعدادها وتصميمها وإخراجها.

 

وناقشت الاطروحة خصائص سكان العراق وكيف يتوزعون مكانياً وما ملامح ذلك التوزيع بين الحضر والريف وبينت كثافتهم وأنماط تركزهم ومعدلات نموهم الطبيعي من مواليد ووفيات وإلى أين تتجه تحركاتهم الداخلية والخارجية وكشفت عن وجود تباين في خصائص تركيبتهم النوعية والعمرية والاقتصادية والاجتماعية.