مناقشة الطالب عدنان عبد الامير

نوقشت صباح يوم الخميس الموافق 10/6/2021 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات / كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة الوظيفة السكنية – في مدينة القرنة.

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب عدنان عبد الامير اربعة فصول ناقش الفصل الاول البعد التاريخي للمنطقة والمراحل الديموغرافية التي مرت بها المدينة منذ النشأة حتى الوقت الحاضر خلال المدة )1869 -2019م) وتضمن الفصل الثاني الخصائص الطبيعية لمدينة القرنة (الموقع والسطح والمناخ) ودراسة وتحليل الخصائص البشرية للسكان(نمو السكان والتوزيع الجغرافي للسكان) وبحث الفصل الثالث التوزيع المكاني للوحدات السكنية وتحليل خصائص البنية السكنية ودراسة الانماط السكنية في مدينة القرنة  فيما بين الفصل الرابع المشكلات الوظيفة السكنية في المدينة منها المشكلات المتعلقة بالجوانب التخطيطية والبيئية و سبل معالجة  هذه المشكلات الوظيفة السكنية التي تضمنت الحد من الهجرة إلى المدينة و السياسية الاسكانية.

وتهدف الدراسة إلى دراسة تطور الوظيفة السكنية لمدينة القرنة خلال المراحل الديموغرافية التي مرت بها المدينة خالل المدة )1869- 2019م( وما يترتب عليها من مشكالت سكنية وما تحتاجه من حلول يجب العمل على صياغتها لمواجهة زيادة الطلب على الوحدات السكنية.

وتوصلت الرسالة الى مساهمة الموقع الجغرافي المتميز للمدينة بتطوير الوظيفة السكنية وان يد العامل الديموغرافي من اهم العوامل التي اثرت بالوظيفة السكنية منذ النشأة عام (1869) حتى الوقت الحاضر.

وناقشت الرسالة اثر العوامل الطبيعية والبشرية على الوظيفة السكنية من حيث التوسع والنمو العمراني وما لها من اثر على تصميم الوحدات السكنية من حيث االداء والشكل وصياغة البيئة السكنية, مما انعكس على ظهور تصاميم متباينة من الوحدات السكنية على مختلف المراحل الديموغرافية للمدينة.