مناقشة الطالبة فاطمة جعفر سعيد

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بـ أثَر السِّيَاق فِي تَوجِيه الدَلالة اللُغويِّة فِي شُرُوح دِيوان المُتنبِّي.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة فاطمة جعفر سعيد  ثلاثة فصول تناول  الفصل الأول أثَر السِّيَاق في تَوجِيه دَلالة الصيغة الصرفية وتطرق الفصل الثاني أثَر السِّيَاق في بيان الوجوه النحويَّة وتَوجِيه دَلالاتها اما الفصل الثالث فتناول الفصل الثالث أثَر السِّيَاق في بيان العلاقات الدَّلالية وتَوجِيه دَلالتها.

 وتهدف  الدراسة إلى بيان اعتماد شُرَّاح دِيوان المُتنبِّي على السِّيَاق اللغوي الداخلي في تحليل النَّصّ الشِّعْري الزاخر بالدلالات التي عرف بها شعر المتنبي ، بوصفه آلية في تحليل النص.

وتوصلت الرسالة الى توظف الشُرَّاح رؤاهم اللغوية في بيان وتحليل شعر المُتنبِّي بالوقوف عند مقاصده ، وبيان ما غلق من لفظه ،وإيضاح معانيه، وتوجيه إعرابه ، مقدمين عبر الشُرُوح قراءات واعية ، ومتعددة اعتمدت في واقعها على السِّيَاق وما يقدمه من إمكانيات في توجيه معانيه، وتوجيه إعرابه ، مقدمين عبر الشُرُوح قراءات واعية ، ومتعددة اعتمدت في واقعها على السِّيَاق وما يقدمه من إمكانيات في توجيه معانيه، وتوجيه إعرابه ، مقدمين عبر الشُرُوح قراءات واعية ، ومتعددة اعتمدت في واقعها على السِّيَاق وما يقدمه من إمكانيات في توجيه