مناقشة الطالب أحمد غازي مفتن

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب اطروحة الدكتوراه الموسومة بـ تأثير التغيرات المناخية في ظاهرة التصحر في العراق باستخدام التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية.

وتضمنت الأطروحة التي قدمها الطالب احمد غازي مفتن خمسة فصول تطرق من خلالها الى الخصائص الطبيعية والبشرية المؤثرة على واقع التصحر في العراق وتغير العناصر المناخية واتجاهاتها المؤثرة في منطقة الدراسة وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد في رصد تطور مظاهر التصحر في العراق.

ناقشت الأطروحة تأثير المتغيرات المناخية في التصحر في العراق باستخدام التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية والمشكلات المناخية العالمية التي تمثل خطراً كبيراً على البيئة.

واستنتجت الأطروحة ان قيم معامل الاتجاه لمعدل الرطوبة النسبية % خلال شهر كانون الثاني لمدة الدراسة (1970- 2017) وان تقنية الاستشعار عن بعد اٍحدى الأدوات الفاعلة في عملية تقييم التغير في استعمال الأرض وغطائها الأرضي

وتهدف الأطروحة إلى معرفة مقدار التغير المناخي واتجاهه الذي وصلت اٍليه معدلات العناصر المناخية على وفق الدورات المناخية مثل السطوح الشمسي ودرجات الحرارة الاعتيادية وسرعة الرياح وغيرها.