مناقشة الطالب فلاح حسن شاكر

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بـ سرد الهامش-دراسة في كتاب الفرج بعد الشدة للمحسن التنوخي.

وتضمنت الرسالة التي قدمها مناقشة الطالب فلاح حسن شاكر ثلاثة فصول تناول الفصل الاوق  الثقافة العربية وأنساق التهميش اما الفصل الثاني فتناول الفئات الهامشية في كتاب الفرج بعد الشدة وتطرق الفصل الثالث الى  التشكيل السردي لأخبار المهمشين في الفرج بعد الشدة.

وتهدف الرسالةُ إلى دراسة ظاهرة المهمشين في السرد العربي القديم, وكشف المرجعيات التي تقف خلف التمثيل السلبي والتمثيل الموضوعي للفئات الهامشية في السرد وبيان الكيفية التي تناول بها السرد هذه الفئات.

واستنتجت الدراسة أن بعض الأخبار تضمنت تمثيلات تشتمل على "انساق تهميش" متصلة بمرجعيات أما ثقافية أو سياسيّة أو اقتصادية, كما استنتجت أن السردَ امتلك قدرة مميزة هي تمثيل الفئات المهمشة ذاتها؛ وانشغاله بنقل التفاصيل اليومية لحياتها, والتعبير عن همومها وتطلعاتها, ونقل مقاومتها لممارسات تهميشها..

وتوصلت الدراسة إلى عدة أصناف من المهمشين تم تمثيلهم في السرد, منها تمثيلات المهمش الثقافي التي شملت النساء والسود والرقيق وأهل المهن وأهل العلم, وتمثيلات المهمش السياسي التي شملت العلويين, و"بقايا الأمويين", ومهمشين من داخل الأسر الحاكمة. وتمثيلات المهمش الاقتصادي التي شملت عامة الفقراء, وصغار الباعة, والفلاحين, والشطار, والعيارين.