مناقشة الطالبة سمر بغداد راغب

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بــ أحزان السنة العراقية للشاعر خزعل الماجدي، الأداء التعبيري واشكالية التجنيس.

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة سمر بغداد راغب أربعة فصول ، تناول الفصل الاول الأداء السردي اما الفصل الثاني فتناول الأداء الدرامي ، بينما تطرق الفصل الثالث الى الأداء بتقنية التشكيل والسينما ، اما الفصل الرابع فتناول اشكالية التجنيس .

وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على التداخل الشعري مع آليات الفنون الاخرى مثل السرد والدراما وتقنيات الخط والتخطيط ، وقدرة الشعر على الانفتاح على الاجناس الشعرية المختلفة من خلال انتاج نص متداخل معها  .

وتوصلت الرسالة الى قدرة الشعر على استيعاب هذه الاليات ، وتوظيفها توظيفاً ناجحاً داخل النص الشعري ، كما انها جعلت من الشعر نصا مفتوحا قابلا لاستيعاب الحركات التجريبية والتحديثية ، وخاصة ما يعرف بالنص المفتوح .

ناقشت الرسالة تداخل الاجناس في احزان السنة العراقية والشعر وعرضت التطبيق العملي على نصوص هذه المجموعة التي أثارت هذه الاشكالية من خلال نصوصها المتداخلة مع آليات الفنون الاخرى والتي وفق الشاعر بأثارة هذه الاشكالية.