رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث (تقصي أثر استخدام اللغة بمساعدة الهاتف المحمول على اداء مهارة التحدث لدى الطلاب الجامعيين)

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة البصرة (تقصي أثر استخدام اللغة بمساعدة الهاتف المحمول على اداء مهارة التحدث لدى الطلاب الجامعيين)

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الباحثة حنين عبد الحسين توفيق خمسة فصول (المقدمة والإطار النظري والدراسات السابقة ومنهجية البحث، تحليل البيانات، والتوصيات والنتائج وتحليلها والتوصيات)

وتهدف الرسالة إلى تقييم فعالية تبني استخدام التعلم عبر الأجهزة المحمولة (MALL) في تحسين مهارات التحدث لدى طلاب الجامعات. كما يسعى إلى فحص تأثير MALL على اكتساب اللغة المستهدفة ومهارات التحدث من خلال استخدام نظرية تحديد الذات (SDT) ونموذج ديفيد هاريس كإطارات نظرية يركز البحث أيضًا على تحليل تأثير مفاهيم SDT على استقلالية الطلا دافعهم، ومشاركتهم خلال عملية تعلم اللغة.

واستنتجت الرسالة او أظهرت الدراسة أن الطلاب الجامعيين يفضلون التعلم وجهًا لوجه على الأساليب عبر الإنترنت، باستثناء استخدام التطبيقات كأدوات مكملة كانت تقنية التعلم عبر الهواتف المحمولة (MALL) مفيدة لكنها غير كافية كطريقة تعليم وحيدة.

 

 

واوصت الرسالة على ان ينبغي هناك توفر دراسات مستقبلية حول التعلم عبر الهواتف المحمولة (MALL) ، خاصة عند مقارنتها بنموذج ديفيد هاريس التحفيزي ونظرية الدافع الذاتي (SDT). ايضا  إجراء دراسات طويلة الأمد لمتابعة التحفيز والأداء في التحدث بمرور الوقت، واستخدام المنهجيات المختلطة لدمج البيانات النوعية والكمية، ومقارنة MALL بالطرق التقليدية مع التركيز على العوامل التحفيزية، وتصميم تدخلات لزيادة التحفيز من خلال MALL