رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث (الفشل التداولي اللغوي عبر الثقافات في الطلبات مع إشارة خاصة إلى السياقات الحوارية على المستوى الجامعي)

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة الإنكليزية في الفشل التداولي اللغوي عبر الثقافات في الطلبات مع إشارة خاصة إلى السياقات الحوارية على المستوى الجامعي

وتضمنت رسالة الباحثة  شذى مجيد عبدالله خمسة فصول تناولت ( فصل تمهيدي، يبدأ بمقدمة، ويغطي المشاكل والأهداف وأسئلة البحث ونطاق ومنهجية وأهمية الدراسة  ويناقش الأساس النظري للإخفاق  التداولي اللغوي عبر الثقافات مع تعريفاته وخلفيته التاريخية وأنواعه. كما يقدم تحليلًا لأفعال الكلام مع التركيز على الطلبات و يناقش منهجية وتصميم الرسالة، بما في ذلك الأدوات المستخدمة، والتي تتكون من الاستبيان ومقابلات لعب الأدوار المسجلة .كما يحدد هذا الفصل النماذج التي تعتمد عليها الدراسة في تحليل النتائج و تحليل البيانات ويقدم نظرة عامة على النتائج من الاستبيان ومقابلات لعب الأدوار المسجلة      تمت مناقشة النتائج وعرض الاستنتاجات المستخلصة من هذه الدراسة، كما تضمنت توصيات وبعض الاقتراحات للدراسات المستقبلية).

وتهدف هذه الرسالة إلى دراسة الاخفاق التداولي اللغوي عبر الثقافات، مع التركيز بشكل خاص على مجال تقديم الطلبات. وتسعى الرسالة إلى دراسة الاختلافات في استراتيجيات الطلب ومستويات المباشرة بين طلاب جامعة البصرة ,كلية الاداب, قسم الانكليزي والمتحدثين الأصليين البريطانيين.

واستنتجت الرسالة ان الطلاب العراقيين لديهم صعوبة في تقديم الطلب باللغة الانكليزية مقارنة بالمتحدثين الاصليين وهذا ناتج عن عدة عوامل منها عدم امتلاكهم للوعي التداولي وتاثير لغتهم العربية والخلفية الثقافية للطلاب.