بحثت أطروحة دكتوراه في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة (التحليل المكاني لمؤشرات الاستجابة البيئية لطلبة المدارس الإعدادية في محافظة البصرة))
وتضمنت الاطروحة التي قدمها الباحث صادق ياسر جابر أربعة فصول ( الاساس النظري والعلمي والتحليل المكاني لمؤشرات الاثارية والتواصل مع البيئة والتكيف البيئي و التحليل المكاني لمؤشرات الوثوق بالبيئة والميل الى الآلات والخصوصية البيئية والتحليل المكاني لمؤشرات الريفية والبساطة والبحث عن المثير والحضرية)
وتهدف الاطروحة الى التعرف على :
1 - معرفة سلوك الطلبة, تجاه بيئاتهم المختلفة ومدى تكيفهم وشعورهم بالراحة النفسية والثقة في هذهِ البيئات وبحسب اختلاف طبيعتها.
2 - اهمية هذهِ الدراسة تكمن في معرفة الاستجابة البيئية لدى طلبة المدارس الاعدادية في محافظة البصرة وردود افعال الطلبة تجاه مناطق سكناهم.
3- معرفة اختلاف ردود واجابات طلبة المدارس الاعدادية في محافظة البصرة وعلى مستوى الاقضية في المحافظة , وحسب الجنس.
واستنتجت الاطروحة:
1 – لدى طلبة المدارس الإعدادية في محافظة البصرة وعيٌ بيئيُ وهذا ما اتضح من خلال ردود إجابات أفراد العينة في استمارة الاستبانة العلمية.
2- التباين الواضح في الاستجابة البيئية لطلبة المدارس الإعدادية في محافظة البصرة وحسب الاقضية.
3– اوضحت الدراسة التباين بين استجابة البنين والبنات واختلاف سلوكياتهم وانماط تصرفاتهم في بيئاتهم واماكن عيشهم خاصة, وعلى مستوى المحافظة عامة ولربما للعامل الفسيولوجي دور مهم في هذا الاختلاف في الردود لدى الطلبة.