رسالة ماجستير في جامعة البصرة تبحث ( التيسير النحوي في منهج قواعد اللغة العربية للمرحلة الإعدادية في العراق" دراسة تحليلية نقدية" )

بحثت رسالة ماجستير في قسم اللغة العربية  في كلية الآداب بجامعة البصرة (التيسير النحوي في منهج قواعد اللغة العربية للمرحلة الإعدادية في العراق" دراسة تحليلية نقدية" )

وتضمنت رسالة الباحثة كفاية حسين يونس ثلاثة فصول (حركة التيسير في النحو العربي وأثرها في الكتاب المنهجي ومنهج قواعد اللغة العربية في تناول المختصين وكتاب قواعد اللغة العربية مسائله واحكامه( دراسة تحليلية نقدية)).

   و تهدف الرسالة إلى التعرف على أثر حركة تيسير النحو العربي في الكتاب المنهجي المقرر للمرحلة الإعدادية في العراق، ومدى فاعليتها في تيسير مسائل الكتاب وأحكامه على الطلبة.

  استنتجت الرسالة: إن حركة التيسير كان لها أثرها الواضح في تيسير الكتاب المنهجي التعليمي، وقد أصابت في تيسير بعض مسائل الكتاب وأخفقت في بعضها الآخر. لذا أوصت الرسالة بأن تكون هناك عناية اكثر أثناء وضع مناهج اللغة العربية وخاصة بما يتعلق بقواعدها، لتلائم روح العصر وتطوراته ، وأن تراعي متطلبات الطالب العراقي وتطلعاته، بالتركيز على القواعد التي تنمي مهاراته الكلامية والسمعية والكتابية.