مناقشة الطالب محمد صالح نعمة

نوقشت في قسم المعلومات وتقنيات المعرفة في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب ( واقع النشر الالكتروني لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة البصرة ).

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب محمد صالح نعمة اربعة فصول( الاطار العام للدراسة  و الجانب النظري للدراسة  و الدراسة الميدانية  و الاستنتاجات والنتائج والتوصيات

وتهدف الرسالة الى التعرف على مفهوم النشر الالكتروني واهم خصائصه وايجابياته وسلبياته مع شرح المنافذ المعتمدة للنشر الالكتروني الجامعي وبيان التخصصات الاكثر توجها للنشر الالكتروني الجامعي وتوضيح عدد النتاج الفكري المنشور الكترونيا خلال الثلاث سنوات الماضية التي تتراوح ما بين (2019-2021) .

واستنتجت الرسالة ان نشر البحوث في المجلات العالمية بالنسبة للكليات العلمية , الكليات الانسانية والمراكز يعطي قيمة علمية لنتاجه المنشور اضافة الى حصوله على الترقيات العلمية بسرعة.

واوصت الرسالة تخفيض التكاليف المادية المخصصة للنشر الالكتروني اي مساهمة الكلية او الجامعة في دفع تكاليف البحوث كما تفعل بلدان العالم لتشجيع الباحثين على كتابة المزيد من النتاج الفكري والارتقاء بمستوى النتاج الفكري العالمي والدخول ضمن التصانيف العالمية .