مناقشة الطالب عباس فرحان اقصيد

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب : العمليات الجيومورفولوجية واثرها على الاشكال الأرضية شرق محافظة واسط

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب عباس فرحان اقصيد أربعة فصول (العوامل الجغرافية المؤثرة في العمليات الجيومورفولوجية شرق محافظة واسط و العمليات الجيومورفولوجية شرق محافظة واسط المؤثرة في الاشكال الأرضية شرق محافظة واسط و التحليل الجيومورفولوجي الاشكال الأرضية شرق محافظة واسط و الاثار البيئية للعمليات الجيومورفولوجي وسبل الحد منها ومعالجتها شرق محافظة واسط ).

و تهدف الرسالة  الى العوامل الطبيعية والبشرية ولها تأثير على منطقة الدراسة مما اثرت على نشاط العمليات الجيومورفولوجية , وايضاً معرفة نشوء وتاريخ العصور القديمة , ومن أسباب معرفة هدف الدراسة منها :

  1.  يحدد الوصف خصائص سطح الأرض الوصفية والقياسية المعروفة طولها وعرضها وارتفاعها
  2.  يعتمد الوصف على المشاهدة اثناء الدراسة الميدانية او أجهزة مختبرية او مكتبية اثناء قراءتها
  3. تحتاج عملية الوصف الى خلفية علمية متعمقة وواسعة مثل الخرائط والمساحة الجيلوجية والتربة والمناخ 

استنتاجات الرسالة :

  1. ان الدراسات الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة أوضحت ان المنطقة تقع ضمن الرصيف الغير المستقر وضمن النطاق السهل الرسوبي في وسط العراق وفي شرق محافظة واسط
  2.   بينت الدراسات الجيومورفولوجية عن الاثار الناتجة من مظاهر التعرية والمائية والريحية والكثبان الرملية وظواهر الجو الغبارية وتملح التربة الى إيجاد وسائل لازمة ومقترحات لمعالجة تلك الاثار .