مناقشة الطالب احمد بيان عبد السادة

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (رواية السيرة الغيرية في الأدب العربي).

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب احمد بيان عبد السادة ثلاثةَ فصول (التناص وتجليّات الهوية السردية والذاكرة المضادة والسلطة والمسافة والأيديولوجيا" البعد الأيديولوجي في رواية السيرة الغيرية").

وسعت الاطروحة للإجابة عن مجموعة من الأسئلة منها ما يتعلق بطبيعة المادة المكوّنة لرواية السيرة الغيرية، ومنها ما يتعلق بالوظيفة التي يقدّمها، أو الغاية التي كُتبَ من أجلها، وأهم هذهِ الأسئلة: ما السمات السردية المميزة لهذا النوع، وما خصائصه الأجناسية؟، كيف يكتسب النصُّ هويته الروائية وهو يستمد مقوماته من جنس سردي آخر هو السيرة؟، كيف يتعامل الروائي مع مادته التاريخية، وما مساحة الحرية الممنوحة له؟، كيفية دراسة النصوص الروائية انطلاقاً من مرجعياتها التاريخية؟، هل ستؤثر المادة السيرية في دراسة النصوص ثقافياً؟، وغير هذهِ من الأسئلة التي ستحاول الدراسة الإجابة عنها.                                                    

 وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من المعايير التي يمكن أنْ يستعين بها القارئ لتحديد النصوص التي تنتمي لهذا النوع الروائي؛ فرواية السيرة الغيرية تختلف عن الأنواع الأخرى من التخييل المرجعي في أنّها تنطوي على ميثاقين سرديين، الأول سيري، والثاني روائي (تخييلي).