مناقشة الطالبة حنين رياض حسون

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب ( المخاطر الهيدروجيومورفولوجية لمنحدرات الزبيدات شرقي ميسان بأستخدام التقانات الحديثة ( دراسة في الجيومورفولوجيا ))

وتضمنت الرسالة  التي قدمتها الباحثة حنين رياض حسون أربعة فصول (العوامل الطبيعية المؤثرة على منحدرات الزبيدات في منطقة الدراسة وتحليل الخصائص الأنحدارية لمنطقة الدراسة والخصائص الهيدرومورفومترية لأحواض منطقة الدراسة وتقييم المخاطر الهيدروجيومورفولوجية وأثرها على الأنشطة البشرية في منطقة الدراسة ).

وتهدف الرسالة إلى التعريف بمنطقة الدراسة وعرض وتحليل مشكلة المخاطر الهيدروجيومورفولوجية على المنحدرات ودراسة وتحليل الخصائص الأنحدارية فضلا عن دراسة المخاطر الهيدرومورفومترية لأحواض منطقة الدراسة .

وأستنتجت الرسالة :

1- كشفت الدراسة أن البنية الجيولوجية لمنطقة الزبيدات تقع ضمن النطاق غير المستقر ضمن حزام حمرين، وان هذه الأنطقة تأثرت بالحركات التكتونية التي نتج عنها أنحدارات منتظمة وغير المنتظمة التي تتضمن الأنحدارات المقعرة والأنحدارات المحدبة والمضرسة.

2- كشفت الدراسة أن التضاريس في منطقة الزبيدات متباينة حيث بلغ أعلى أرتفاع (195) عن مستوى سطح البحرفي الأجزاء من منطقة الدراسة بينما كان أدنى أرتفاع (5) عن مستوى سطح البحر في الأجزاء من منطقة الدراسة .