مناقشة الطالبة عبير كاظم كطافة

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (التحليل الجغرافي لِصناعة مواد التعبئة والتغليف في محافظة البصرة)

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة عبير كاظم كطافة أربعة فصول ناقش الفصل الأول مفهوم واهمية وخصائص صناعة مواد التعبئة والتغليف في محافظة البصرة ومراحل تصنيعها وبحث الفصل الثاني عوامل توطن صناعة مواد التعبئة والتغليف في محافظة البصرة وتناول الفصل الثالث بنية صناعة مواد التعبئة والتغليف وتوزيعها الجغرافي في محافظة البصرة وتطرق الفصل الرابع الى مشكلات صناعة مواد التعبئة والتغليف في محافظة البصرة.

وتهدف الرسالة إلى بيان اهم المقومات الطبيعية والبشرية التي أسهمت في توطن هذهِ الصناعة في منطقة الدراسة فضلاً عن دراسة بنية هذهِ الصناعة ومعرفة التوزيع الجغرافي والمكاني على مستوى اقضية محافظة البصرة فضلاً عن تحليلها احصائياً وكذلك الوقوف على اهم المشكلات والتحديات التي تواجه هذه الصناعة.

واستنتجت الرسالة:

1. شهدت صناعة مواد التعبئة والتغليف توطناً ونمواً ملحوظاً نتيجة لامتلاك محافظة البصرة مقومات جغرافية متنوعة إذ أسهمت تلك المقومات المتعددة بشكل كبير في توطنها.

2. تنوعت صناعة مواد التعبئة والتغليف في محافظة البصرة لتشمل ثلاثة أصناف رئيسة وتضم صناعة مواد التعبئة والتغليف البلاستيكية والورقية والمعدنية.

3. هناك تباين في التوزيع الجغرافي لِصناعة مواد التعبئة والتغليف في محافظة البصرة.