نوقشت في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (إخلال مبدأ تدرج الرنين الصوتي في لغة الطفل: من منظور تقابلي تفاضلي)
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب علي مطشر عبود خمسة فصول ناقش الفصل الأول الخطوات الأولية للدراسة اما الفصل الثاني فكان مكرسا للجانب النظري و وبحث الفصل الثالث تصميم البحث ومنهجيته وتناول الفصل الرابع تحليل البيانات وتفسيرها ومناقشة النتائج اما الفصل الخامس فقد تضمن الاستنتاجات والتوصيات.
و تهدف الرسالة إلى التعرف على العمليات المستندة إلى المقاطع اللفظية بين الأطفال من المتحدثين الأصليين وأشباه الأصليين للغة الإنجليزية باستخدام النظرية التفاضلية لحساب هذه العمليات وكيفية معالجة انتهاكات مبدأ تدرج الرنين الصوتي في كل فئة. واستنتجت الرسالة ان الأطفال الأصليون يُظهرون تكرار أقل للانتهاكات الإجمالية مقارنة بغير الاصليين.
واوصت الرسالة الى انها تُمهد لفهم أعمق للانتهاكات الصوتية تفاضلياَ.