مناقشة الطالبة حنين ضياء عبد الوهاب

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب ( التباين المكاني لتأخر من زواج النساء في قضاء أبي الخصيب (دراسة في جغرافية السكان))

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة حنين ضياء عبد الوهاب أربعة فصول ناقش الفصل الأول المدخل العام وملامح البناء التركيبي لسكان قضاء أبي الخصيب وتناول الفصل الثاني خصائص النساء المتأخرات زواجياً وبين الفصل الثالث التوزيع الجغرافي للنساء المتأخرات زواجياً وتطرق الفصل الرابع الى أسباب تأخر سن زواج النساء وآثاره

وتهدف الرسالة الى التعريف على الدراسة وعرض وتحليل مشكلة تأخر سن زواج النساء في قضاء أبي الخصيب وتوزيعها وتباينها المكاني والكشف عن أسبابها، ومن ثم عرض آثارها.

واستنتجت الرسالة:

1- تنامي حالات تأخر سن الزواج عالمياً وعربياً ومحلياً في ظل جملة من المتغيرات التي لها تأثير مباشر وغير مباشر في هذا الحراك.

2- تعد الخصائص الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والخصائص السكنية محددات يمكن ان تكون لها تأثيراً في ابتعاد بعض النساء عن الزواج.

3- زيادة حالات تأخر سن الزواج لدى النساء في قضاء أبي الخصيب بالعمر المبكر اذ سجلت اعلى نسبة في الفئة العمرية (۳۰ (۳۹) عام ٦٣٢ والبالغ انثى، أي بنسبة %٤۲۰۳٪ بينما سجلت أدنى النسب الفئة العمرية (٥٠) فاكثر) عام ٣٥٨ أي بنسبة ٢٤.٩٦.