مناقشة الطالب محمد علي كامل عباس

 

نوقشت صباح هذا اليوم الاثنين الموافق 16 / 11 / 2020  في قسم اللغة العربية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بـ السّياق اللّغويّ في تفسيرِ أضواءِ البيانِ في إيضاحِ القرآنِ بالقرآنِ للشَّنقيطيّ وتفسيرِ الميزانِ في تفسيرِ القرآنِ للطّباطبائيّ - دراسةٌ موازنة.

 

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب محمد علي كامل عباس  ثلاثة فصول تناول الفصل الأول مفهوم السياق اللغوي وحجِّيَّته في تفسير أضواء البيان وتفسير الميزان وبحث الفصل الثاني الخلفيات العقدية وأثرها في القراءة السياقية في تفسير أضواء البيان وتفسير الميزان فيما بين الفصل الثالث أثر السياق اللغوي في الدلالة  في تفسير أضواء البيان وتفسير الميزان.

 

وتهدف الرسالة معالجة السياق اللغوي عند كلا المفسرَين في مفهومه وحجِّيَّته، وقد نبَّهت على أثر الخلفيات العقدية في قراءتهما السياقية ، وكذا بيان أثر ذلك السياق في الدلالة ، وبيان الرؤية السياقية عند كلا المفسرين.

وتوصلت الرسالة إلى تحديد مفهوم السياق اللغوي عند كلا المفسرَين مع بيان ضوابط تلك الحُجِّيّة التي اختلفت بينهما لاسيّما في ضابط التتابع الزمني الذي إنفرد به العلامة الطباطبائي؛ وذلك لأنَّه لا يعتقد بالترتيب التوقيفي لآيات القرآن