مناقشة الطالب ميلاد جاسب يعقوب ياسين

نوقشت صباح هذا اليوم الاثنين الموافق 9 / 11 / 2020 في قسم اللغة العربية في كلية الآداب رسالة الماجستير الموسومة بـ التوجيه النحوي في كتب المسائل لأبي علي الفارسي.

تضمنت الرسالة التي قدمها الطالب ميلاد جاسب يعقوب ياسين على ثلاثة فصول تناول الفصل الأول التوجيه النحوي في الأسماء وبحث الفصل الثاني التوجيه النحوي في الأفعال فيما بين في الفصل الثالث الى التوجيه النحوي في الحروف.

وتهدف الرسالة إلى إعادة المركزية إلى التراث اللغوي في ظل التوسع الذي شهده الدرس الحديث من مناهج واتجاهات أبعدتنا عن روح لغتنا المقدسة، فكان الغور في خضم التوجيهات النحويّة عند أحد أعمدة النحو العربي, هو الكشف عن المسار المعرفي الذي اضطلعت به ثقافتنا الإسلاميّة وأسس هذا المسار ومبادئه، وما له من أثر فاعل في بناء منظومتنا الفكريّة.

واستنتجت الرسالة الى أن أكثر توجيهات المصنف تدور مدار الكلمة المفردة , وأغلبها ينتجها نشاط ذهني مبعثه الموقع الإعرابي ولم تكن المسائل لديه على سمت واحدة في المعالجة, وأن توجيهه النحوي للمسائل لا يفارق مبادئ العلم التصديقية, إما مذهبه النحوي الذي تبوح به توجيهاته لا يتجاوز البصريين, فهو يتحرك في ضوء مباني هذه المدرسة.