مناقشة الطالب وجدي لفته علي الرمضان

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب(النقل الحضري في مدينة ابي الخصيب (تقييم وتحليل وتصميم) باستخدام التقنيات الحديثة)

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب وجدي لفته علي أربعة فصول ناقش الفصل الاول التطور التاريخي للنقل الحضري في مدينة أبي الخصيب باستخدام التقنيات الحديثة للمدة (1982م_ 2021م) وبحث الفصل الثاني العوامل المؤثرة على استعمالات النقل الحضري في مدينة أبي الخصيب وتناول االفصل الثالث تحليل وتقييم استعمالات الأرض للنقل الحضري في مدينة أبي الخصيب وتضمن الفصل الرابع تصميم استعمالات النقل الحضري لشوارع مدينة أبي الخصيب.

وتهدف الدراسة الى التعرف الى تقييم وتحليل وتصميم استعمالات الأرض للنقل الحضري في مدينة ابي الخصيب باستخدام التقنيات المكانية الحديثة للخروج بتصميم استعمالات نقل حضري مستقبلي اكثر ملائمة للزيادة السكانية واعداد السيارات التي تتزايد بشكل انفجاري في المدينة

واستنتجت الدراسة:

1. مدينة أبي الخصيب عانت من فقر في التوسعة المكانية من عام 2002 إلى يومنا هذا انعكست على استعمالات الأرض الحضرية بصورة عامه واستعمالات النقل الحضري خصوصا.

2. ان الانتشار الحضري من عام 2002 إلى عام 2021 ازداد زيادة كبيرة مع تزايد الهجرات على المدينة أدت إلى تردي الخدمات المقدمة للمدينة.

3. النمو السكاني الحاصل في مدينة أبي الخصيب بين عام 2002-2021 لا يقتصر على الزيادة السكانية الطبيعية فان الزيادة السكانية كانت عالية جدا في سنوات وفي سنوات صغيرة جدا وفي عام 2021 كان سكان المدينة 253656 نسمة