مناقشة الطالبة زينب كريم جاسم

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (مورفولوجية القنوات الأروائيه في قضاء الفاو )دراسة جيمورفولوجيه()

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة زينب كريم جاسم  أربعة فصول ناقش الفصل الاول العوامل الجغرافية المؤثرة على مورفولوجية القنوات الإروائيه في قضاء الفاو وبحث الفصل الثاني العمليات الجيمورفولوجيه المؤثرة على الشبكة المائية في قضاء الفاو وتناول الفصل الثالث التوزيع الجغرافي للقنوات الإروائية وتغيراتها في قضاء الفاو وتضمن الفصل الرابع الأهمية البيئية للقنوات الإروائية الإروائية في قضاء الفاو

وتهدف الرسالة إلى بيان أثر العوامل الطبيعية  من حيث البنيه الجيولوجية والسطح والمناخ  والتربة فضلاً عن العوامل البشرية كما تهدف إلى معرفة الحاجات المائية ومقارنتها مع الايراد المائي للقنوات الإروائية.

واستنتجت الرسالة الى :

  1. أن للخصائص المناخية دوراً رئيسياً في التأثير على النظام الهيدرولوجي للقناه ولمصدر التغذية المتمثل في القنوات الإروائية.
  2. الرياح الشمالية والشمالية الغربية هي السائدة في منطقة الدراسة التي تمتاز بحرارتها العالية وجفافها .
  3. بينت الدراسة أن الأساليب المتبعة في الري هي اساليب تقليدية قديمة أسعمت في تفشي ظاهرة ملوحة التربة .

وتوصلت الدراسة من خلال نتائج تحليل العينات بأن محطات القنوات الناقلة متغيرة زمانياً ومكانياً . كما بينت أن الظروف الجوية والتبخر السطحي تعد من العوامل المؤثرة في تغيير الخصائص النوعية المياه في مجرى القناة الناقلة.