جامعة البصرة تقيم مؤتمرها العلمي السنوي العاشر تحت عنوان ( التدريس والتعليم المدمج في مواجهه تحديات عصر تكنولوجيا المعلومات)

برعاية كريمة من لدن السيد رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور سعد شاهين حمادي واشراف السيد عميد كلية الآداب الاستاذ الدكتور ماجد عبد الحميد الكعبي وتحت شعار "نحو خطة استراتيجية للمناهج التعليمية في ضوء ادارة المعرفة والجودة الشاملة" أقامت كلية الآداب مؤتمرها العلمي السنوي العاشر للمدة 17-18 ايار 2023 بعنوان "التدريس والتعليم المدمج في مواجهة تحديات عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

 بدأت فعاليات المؤتمر بقراءة آيات  من الذكر الحكيم وسورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وعزف النشيد الوطني وكلمة السيد عميد الكلية. وكانت الجلسة الافتتاحية الأولى التي ترأسها الأستاذ الدكتور كاظم خلف العلي بواقع بحثين لأساتذة من خارج كلية الآداب بينما تضمنت الجلسة الثانية التي ترأستها الاستاذ الدكتور آمال عبد الرحمن بواقع تسعة بحوث ضمت باحثين من داخل الكلية وخارجها بينما الجلسة الثالثة التي ترأستها الاستاذ الدكتور سلمى عبد الحميد الهاشمي تناولت  ثمانية بحوث اعقبها الجلسة الرابعة والأخيرة برئاسة الاستاذ الدكتور ضياء الثامري التي جرت فيها قراءة التقرير الختامي والتوصيات.

ويهدف المؤتمر الى عدة مواضيع أهمها:

١. التعريف بأهمية التعليم المدمج ودوره في النهوض بالبرامج التعليمة والتدريبية

٢. كيفية وضع المناهج الدراسية بما يتلاءم مع طبيعة العصر المتغير باتجاه التطور المهني

٣. استحداث وتطوير مناهج دراسية في مجال ادارة المعرفة وتقنياتها

٤.تطوير القدرات العملية والمهنية من خلال برامج تعليمية تقليدية والكترونية وفق الحاجة الفعلية لها

٥. اكتساب المهارات التدريبية من خلال برامج ومناهج تعليمية متطورة

٦. البحث العلمي والتعليم المدمج

٧. اخلاقيات المهنة في ظل التعليم المدمج

٨. التعليم المدمج وانعكاسه على المجتمع

٩. التعليم والتنمية المستدامة

١٠.الإعلام والتعليم الرقمي

وتناول المؤتمر عدة محاور :

١.المناهج الدراسية من منظور فلسفي

٢. المناهج الدراسية والبحث العلمي

٣.تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم والتدريب والتدريس

٤.أسس بناء المناهج الدراسي ومكوناتها

٥. المناهج التكاملية

٦.نظريات المناهج في ظل ادارة الجودة الشاملة

٧.ادارة المعرفة وتحقيق اهداف التنمية المستدامة

٨.تصميم وبناء المناهج الدراسية وصياغة مفرداتها الموضوعية

٩.الأسس الاجتماعية للمنهج الدراسي

١٠.الادارة الاستراتيجية لتقانة المعلومات

١١. التوجهات الحديثة في  نظم المعلومات لمساندة التعليم

١٢.التفاعل بين الطالب والحاسوب والأستاذ

١٣. اخلاقيات مهنة التعليم والتدريس

وحضر وقائع المؤتمر، بالإضافة لجمهور الباحثين والباحثات من داخل الكلية وخارجها، الاستاذ الدكتور عبد الواحد زيارة عميد كلية التربية للبنات والاستاذ الدكتور عدنان سلطان عميد كلية التربية قرنة والاستاذ الدكتور حميد سراج عميد كلية التربية للعلوم الانسانية.