مناقشة الطالبة سجى ماجد حامد

نوقشت في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (تحليل جغرافي لأمراض القلب والاوعية الدموية في محافظة البصرة للمدة من 2010- 2020).

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة سجى ماجد حامد اربعة فصول تناول الفصل الاول المدخل النظري للدراسة وبحث الفصل الثاني الأبعاد الزمانية لأمراض القلب والاوعية الدموية في محافظة البصرة للمدة 2010- 2020 وناقش الفصل الثالث التوزيع المكاني لأمراض القلب والاوعية الدموية في محافظة البصرة للمدة من 2010- 2020 وتضمن الفصل الرابع الابعاد الديموغرافية للمصابين بأمراض القلب والاوعية الدموية في محافظة البصرة للمدة 2010- 2020.

وتهدف الرسالة الى عدة محاور أهمها:

1- تصنيف أمراض القلب والاوعية الدموية وفقا لأسس طبية وجغرافية.

2- إنشاء قاعدة بيانات جغرافية صحية دقيقة وشاملة تسهم في فهم الواقع الصحي للمحافظة في ضوء الوضع الوبائي الحالي.

3- التعرف على النمط المكاني لإمراض القلب والاوعية الدموية في المحافظة عن طريق الاحاطة بجوانب النمط الوبائي لإمراض القلب والاوعية التي تشتمل على الابعاد الزمانية والمكانية والديموغرافية.

واستنتجت الرسالة:

 

1- توجد أنواع عديدة من أمراض القلب والاوعية الدموية التي تصيب سكان المحافظة، وأكثرها شيوعاً هي الأمراض قيد الدراسة والمتمثلة بأمراض (ارتفاع ضغط الدم الأساسي، الذبحة الصدرية، احتشاء عضلة القلب، عجز القلب، تشوهات القلب الولادية، وأنواع أخرى).

2- ازدياد معدلات الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية على مستوى العراق ومنطقة الدراسة