مناقشة الطالبة دلال رحيم عزيز

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق14/5/2023 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (السلوك الإنجابي ومحدداته في مدينة البصرة  دراسة في جغرافية السكان  )

وتضمنت الرسالة  التي قدمتها الطالبة دلال رحيم عزيز  أربعة فصول ناقش الفصل الأول  الدليل النظري  وتناول الفصل الثاني  مبحثين ( بحث المبحث الأول الخصائص السكانية لمدينة البصرة , أما المبحث الثاني فدرسَ المتغيرات الديموغرافية وأثرها في السلوك الإنجابي) وتضمن الفصل الثالث مبحثين ( تطرق المبحث الأول الى  المحددات الاجتماعية, في حين ضمّ المبحث الثاني المحددات الاقتصادية ) اما الفصل الرابع  فتطرق المبحث الأول فيه الى مستقبل السلوك الإنجابي, وجاء المبحث الثاني حول الصحة الإنجابية.

     و تهدف هذه الدراسة الى  منطلق دور الإنجاب كأحد متغيرات النمو السكاني وارتباط ذلك بتضخم, أو عجز السكان إلى جانب نتائج تفاعل السكان وسلوكهم مع تنظيم أو إطلاق الإنجاب والذي يأتي على نحو يتطابق, أو يتعارض مع تبني سياسات سكانية دالة على ذلك السلوك تأتي هذه الدراسة لتهدف إلى التحليل السلوك الانجابي في مدينة البصرة عبَر عدد من المحددات التي تؤثر عليه بشكل مباشر أو غير مباشر وتباينه المكاني والمتغيرات المفسرة لهذا التباين وعلى ضوء هذه الأهداف تأتي هذه الدراسة للإجابة على التساؤلات الآتية:

  1. ما السمات العامة للسلوك الإنجابي في مدينة البصرة.
  2. ما المحددات التي لها تأثير واضح على السلوك الإنجابي.
  3. ما طبيعة التباين المكاني للسلوك الإنجابي السائد في مدينة البصرة.
  4. هل إن تفضيل جنس المولود والتحيز لإنجابه علاقة بالسلوك الإنجابي.

5.هل إن رغبات ونوايا الأزواج المستقبلية تأثير على السلوك الإنجابي في مدينة البصرة

واستنتجت الرسالة :

1_  تبين من خلال الدراسة يتأثر السلوك الإنجابي بالمحددات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية, وعلى ضوء تأثير كل منها سواء بشكل مباشر أم غير مباشر بمستويات الإنجاب.

2_ أظهرت الدراسة أن المستوى التعليمي الشائع في المدينة كان له  تأثير للحاصلين على شهادة البكالوريوس والذي احتل نسبة 18,5% للأزواج, و شهادة الإعدادية, 18,5% للزوجة, ومن الطبيعي, أن التوافق بين الزوجين في المستوى التعليمي يعدّ من العوامل الضرورية لإنجاح العلاقة الزوجية, ويليها في الترتيب المستويات التعليمية الأدنى, وعليه فإن للحالة التعليمية التي يحصل عليها الزوج والزوجة تأثير على السلوك الإنجابي الذي يتناقص بإرتفاع تلك المستويات.