مناقشة الطالب أحمد هادي عبّودي

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 30/4/2023 في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب : (التشكيل البلاغيّ للخطاب - دراسة في النقد العربيّ القديم )

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب أحمد هادي عبّودي  تمهيد وثلاثة فصول تناول التمهيد الخطاب والتشكيل البلاغي وبحث الفصل الاول التشكيل المجازي للخطاب النقدي وتناول الفصل الثاني التشكيل التشبيهي للخطاب النقدي وتضمن الفصل الثالث التشكيل الاستعاري للخطاب النقدي.

 

وتهدف الرسالة الى بيان ضرورة التشكيل البلاغي في إنتاج المعرفة النقدية والكشف عن قدرة الأدوات البلاغية, والأساليب البيانية في الخطاب النقدي على التأثير والإقناع في دائرة تلقي الأحكام النقدية بما يقتضي  ذلك من البحث العميق في التشكيل البلاغي على المستوى الدلالي الذي ينتجه الاستعمال النقدي , و البعد الوظيفي الذي مقاصد الناقد.

واستنتجت الرسالة:

إن الممارسات البيانية هي التي يوظفها الناقد في خطابه المعرفي على مستوى التشكيل البلاغي. فالمعاني البلاغية كامنة بوصفها مدلولات ذهنية  للدوال البيانية اللفظية, ومن هنا كان المجاز هو الحركة التشكيلية في فنية التعبير غير المباشر والتي تخلق المجال للانزياح الدلالي والتشبيه والاستعارة فرعان من هذا الخروج ومجالان متفرعان عليه .