نظم قسم الترجمة في كلية الآداب بجامعة البصرة حلقة نقاشية لطلبة الدراسات العليا بعنوان (كشف استتراتيجيات ترجمة التعابير الاسمية المشتقة في النسخة المترجمة لرواية الحفيدة الامريكية: من وجهة نظرية سكوبوس )
وتهدف الحلقة التي قدمها الطالب غيث ثائر عبد الحاكم واشرف عليها كل من (الدكتور جواد المعارج الدكتورة فاطمة عزيز ) الى استكشاف استتراتيجيات الترجمة المستخدمة في تحويل التعبيرات الاسمية ((Nominalizations من اللغة العربية إلى الإنجليزية لأكثر من 500 تعبير في النسخة المترجمة من رواية الكاتبة العراقية انعام كجه جي (الحفيدة الأمريكية).
وتضمنت الحلقة تسليط الضوء على الفصول التي تم انهاؤها كأحد متطلبات طلاب الدراسات العليا للوقوف على اخر مراحل كتابة البحث بعد التدقيق والمراجعة الدقيقة من قبل مشرفي البحث حيث تم أخذ جميع الملاحظات في الاعتبار وفقًا لمتطلبات كتابة الرسالة كما تم الانتهاء من الجزء النظري من هذه الدراسة حيث يشمل جميع الأقسام المطلوبة لتحقيق الغرض من الدراسة. وهي المقدمة (توضح تعريف التعبيرات الاسمية من منظور لغوي مختلف) ، أهداف الدراسة (تشمل أسئلة الدراسة) ، مشاكل الدراسة (تشمل ثلاث مشاكل تواجه الدراسة) ، نطاق الدراسة وحدودها (بما في ذلك ما الغرض من الدراسة ، مصدر البيانات والنموذج المستخدم في الدراسة) ، أهمية الدراسة (لما سوف تقدمه في قسم الترجمة من فائدة )، خطوات البحث وتشمل :الجزء النظري والجزء العملي) ، تنظيم الدراسة (يتضمن ترتيب الفصول الخمسة على وفق طرق كتابة البحث ).الدراسات السابقة وتشمل : عرض جميع الدراسات السابقة ، مؤرخة بشكل منظم) والمفاهيم المتعلقة بتعابير التسميات ، فهي مقدمة للتسمية ، والتسمية كاستعارة نحوية ، والتسمية باللغة العربية ، والتسمية في اللغة الإنجليزية ، والتسمية والتجريد ، وإشكالات التسمية ، وتحديات الاسمية.
منهجية البحث : تتضمن مقدمة للفصل ، حيث ان النموذج هو تمثيل "لواقع" موضوع أو مجال بحثنا (Saldanha and O’Brie.2018)، من خلال عملية البحث ، وجد انtheory Skopos هو النموذج الاكثر تطابقا لتحقيق غرض تحليل معلومات الدارسة لأن الدراسة في الاساس تركز على معرفة الاستتراتيجات المستخدمة في ترجمة المعنى الوظيفي للتعابير . وايضا يتم عرض استتراتيجيات الترجمة الخاصة بالتعابير الاسمية ، ومصدر جمع البيانات (رواية كاتشي الحفيدة الأمريكية) ، وتحليل البيانات (حيث يتم تحليل البيانات من خلال تطبيق القواعد النظرية)