مناقشة الطالبة نادية عبد الصاحب البدر

نوقشت في قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (الحلي والتجميل في مصر القديمة إبان عصر الدولة الحديثة (1580- 1085ق.م )

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة نادية عبد الصاحب البدر الرسالة اربعة فصول ناقش الفصل الاول الحلي الجنائزية والدنيوية وتضمن الفصل الثاني أدوات الزينة ومواد التجميل في مصر القديمة وبحث الفصل الثالث المواد المستخدمة في صناعة الحلي ومواد التجميل في مصر القديمة وتطرق الفصل الرابع الملابس في مصر القديمة إبان عهد الدولة الحديثة.

واستنتجت الدراسة :

1- تميزت الحلي المصرية عن مثيلاتها من الحضارات الأخرى بخاصيتين مهمتين ، الأولى: الاستمرارية عبر آلاف السنين ، الثانية: التوفيق بين المعتقدات عبر العصور إذ تنصهر الرموز الخاصة بالعصور الآفلة مع الرموز المعبرة عن المعتقدات الناشئة في بوتقة واحدة تجمعهما معاً.

2- عرف المصري القديم صناعة الحلي وأدوات الزينة منذ فجر التاريخ وكان القدماء يعتقدون أن ارتداء الحلي يقيهم من تقلبات الطبيعة والأمراض والأرواح الشريرة ويرضى الآلهة. غير أن الحلي لم تتوقف عند كونها مجرد تعبير عن الخوف وإنما كانت في ذات الوقت دلالة على التميز وأداة لجذب الانتباه وإثارة أعجاب الآخرين ، استخدمها علية القوم والعوام على حد سواء و كانت المجوهرات تلبس لأغراض دينية أو سحرية كما هو الحال في التمائم التي تعطي لحاملها قوة وحسن الطالع .