مناقشة الطالبة مي علي عبد الأمير

نوقشت في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب ( الانتحال النصي في الكتابة الاكاديمية لدى طلبة الدراسات العليا في اقسام  اللغة العربية و اللغة الانكليزية في العراق: دراسة تقابليه في سوء استخدام المصادر).

وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الطالبة مي علي عبد الأمير خمسة فصول ناقش الفصل الاول مقدمات الدراسة والذي احتوى على سبعة عناوين هي: مشكلة الدراسة, اهداف الدراسة, اسئلة البحث, إجرائيات البحث, اهمية الدراسة, تحديد الدراسة, تعريف المصطلحات الرئيسية وبحث الفصل الثاني الجانب النظري للدراسة في الكتابة الاكاديمية كما تضمن الفصل الثالث منهجية البحث حيث تناول طريقة جمع البيانات والتي كانت على نوعين: بيانات نصية وبيانات الاستبيان اما الفصل الرابع فقد كان بعنوان ( تحليل البيانات وتفسيرها) والذي قدم نتائج التحليل للبيانات النصية والاستبيان وجاء الفصل الخامس بعنوان (الخاتمة والاقتراحات التوصيات).

وتهدف الاطروحة الى الكشف عن الطريقة التي يكتب بها طلاب الدراسات العليا من العراقيين في اقسام اللغة العربية واللغة الإنجليزية نقلا من مصادرهم وفيما إذا كانت لغة الكتابة التي يكتبون بها تؤثر على ممارساتهم في استخدام المصادر. لغرض التحقيق تم اخذ عينات من 20 رسالة ماجستير كتبها طلاب عراقيون في اقسام اللغة العربية والانجليزية لغرض التحليل.