مناقشة الطالبة عفاف علي حسين

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 19/2/2023في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب ( الأبعاد الجمالية في قصائد البلبل عند علي الشرقي)

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة عفاف علي حسين ثلاثة فصول ناقش الفصل الأول البعد التناصي وتضمن الفصل الثاني البعد الرمزي وبحث الفصل الثالث  البعد الذاتي

وتهدف الرسالة إلى دراسة تمثل الأبعاد الجمالية في قصائد البلبل عند الشاعر علي الشرقي وتضمنت كشف الظواهر الجمالية لتوظيف البلبل في نصوص الشاعر علي الشرقي ، إذ يوظف الشاعر البلبل ليكون نافذة لمشاعره وأفكاره وتطلعاته ورؤاه الخاصة.

واستنتجت الرسالة أن الشاعر علي الشرقي في نصوصه الشعرية التي حملت مشاعره قد وظف البلبل بما يتناسب مع رؤاه النفسية وتطلعاته الفكرية ولم يكن اختياره للبلبل عبثياً بل كانت هناك دوافع مشتركة بينه وبين هذا الطائر. وكذلك دمج الشاعر صوته مع صوت البلبل ليتخذ منه اطاراً رمزياً خاصاً به وقد لعب العامل النفسي والمحيط الاجتماعي دوراً مهماً في نصوصه وكثيراً ما ساعده على تشكيلها .

واوصت الرسالة بدراسة البعد الجمالي الذي طالما عد ركيزة أساسية في دراسة الأدب وفنونه حيث تبحث هذه الدراسات عن قراءة النصوص وكشف معطياتها وطرق بنائها وكثيراً ما تحقق استثارة المشاعر في ذاك المتلقي لما تكشفه من ترابط بين النصوص والحياة ، والفنان والعالم الخارجي.