مناقشة الطالب إبراهيم جبَّار زاهي

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 12/2/2023 في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب( التَّحليل النَّقدي للخطاب في التَّلقِّي العربي دراسة تحليليَّة نقديَّة  ).

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب إبراهيم جبَّار زاهي  ) أربعة فصول ناقش الفصل الأوَّل ( التَّحليل النَّقدي للخطاب التَّساند اللِّساني ، والمُقاربات النَّقديَّة ) وتضمن الفصل الثَّاني ( التَّحليل النَّقدي للخطاب في التلقي العربي المنجز المفاهيمي النظري ) وجاء الفصل الثَّالث تحت عنوان ( التَّحليل النَّقدي للخطاب في التَّلقِّي العربي المنجز المفاهيمي الإجرائي ) وبحث الفصل الرَّابع  ( التحليل النقدي للخطاب الأنماط والوظائف ) .

 وتهدف الدِّراسة إلى التَّعرف على المُنجز العربي ، وتلقِّيه للحقل المعرفي الأكثر حضورًا في السَّاحة النقديَّة العالميَّة تطبيقًا على الخطابات الأكثر جماهيريَّة .

واستنتجت الدِّراسة أهميَّة هذا الحقل أو التّوجُّه المعرفي البيني في الدِّراسات العربيَّة  وسرعة تعاطي الباحثين العرب مع هذا النتاج المعرفي الوافد مع تنوّع تطبيقاته ، وانحراف إجراءاته العربيَّة سعيًا نحو التَّكيُّف ، أو الاستثمار

 وأوصت الدِّراسة بضرورة الحث على الدِّراسات ، والبحوث التعاونيَّة لما لها من أهميَّة في دقة النتائج ، والعمل على بناء الوعي النقدي باللغة .