مناقشة الطالب علي محمد عبد الرضا

نوقشت في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب ظاهرة (الرفضُ والتمرّدُ في الشعرِ الأُموي)

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب علي محمد عبد الرضا ثلاثة فصول يسبقها تمهيد تناول التمهيد مصطلحي (الرفض والتمرّد لغةً واصطلاحاً، والتداخل الدلالي بينهما) وناقش  الفصل الأول ملامح الرفض والتمرّد في شعر صدر الإسلام من رحيل الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم حتى قيام الدولة الأموية وتضمن

   الفصل الثاني الثنائية الضدّية «قيام الدولة/ سقوط المقدّس» وتجلياتها في شعر الرفض والتمرّد في العصر الأموي وفيه مبحثان، الأول: أهم النظريات والأفكار التي قامت عليها الدولة الأموية. الثاني: أهم معالم سقوط المقدس كمقاتل أهل البيت  وبغضهم وسبُّ الإمامِ علي وبحث الفصل الثالث الخصائص الفنية في شعر الرفض والتمرّد في العصر الأموي في مبحثين، الأول: اللغة: التي نهلت من منبعي التراث العربي القديم، والإسلامي بألفاظه واقتباساته القرآنية. الأسلوب: الذي اتّسم بالسهولة، وكثرة المقطّعات، والحوار، والتكرار. الثاني: الصورة الشعرية: التشبيه والاستعارة والكناية.

 وتهدف هذه الرسالة إلى سبر أغوار منطقة جديدة في شعر تلك الحقبة، وكيف تمكّن الشعراء من تحويل أبياتهم الشعرية إلى وسائل دعائية ووثائق تاريخية لا تزال عصية على التزييف والتحريف.