مناقشة الطالبة غفران عبد الصاحب عبد السيد

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 22/1/2023 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (مؤشرات التلوث البيئي في العراق للمدة (2010-2020) دراسة بيئية إحصائية)

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة غفران عبد الصاحب عبد السيد أربعة فصول ناقش الفصل الأول الأسس النظرية والعلمية والمفاهيمية وتضمن الفصل الثاني  التحليل البيئي والإحصائي لمؤشرات تلوث الهواء في العراق وبحث الفصل الثالث  التحليل البيئي والإحصائي لمؤشرات تلوث المياه في العراق وتناول الفصل الرابع التحليل البيئي والإحصائي لمؤشرات تلوث التربة  في العراق

     و  تهدف هذه الدراسة إلى ما يلي :

تحديد أهم مؤشرات التلوث البيئي (الهواء – المياه – التربة) الموجودة في العراق للمدة (2010 - 2020) بحسب نشرات الإحصاءات البيئية الصادرة عن الجهاز المركزي للإحصاء مع إجراء مقارنة لمستويات التلوث البيئي خلال مدة الدراسة باستخدام الطرائق الإحصائية للوصول إلى نتائج استدلالية حول مشكلة التلوث البيئي والتحقق من استقرارية تلك البيانات فضلاً عن التنبؤ لمعرفة حالة التلوث البيئي لسنوات الخمس المقبلة باستخدام الطرائق الإحصائية الخاصة بذلك .

استنتجت الرسالة :

  1.  وجود اتجاه تصاعدي أحياناً واتجاه مستقر نسبياً في حين آخر. وتميل إلى الاستدلال بوجود مخاطر بيئية في العراق إذا ما استمر اتجاه التلوث على معدلاته الحالية .
  2.  يتأثر التنبؤ بالإحصاءات المتوافرة وقيمتها الرقمية، ولوحظ أن معظم حالات التنبؤ في هذه الدراسة ترتبط بطبيعة البيانات المستقلة منها، وبالتالي فإن اتجاهات التنبؤ قد لا تعكس بالضرورة المسار الذي ستكون عليه معدلات التلوث في المستقبل، إذ تزداد التوقعات أو تتناقص تبعاً لطبيعة الظروف والعوامل والمسببات المؤدية إلى حدوث حالة التلوث بالأساس.