جامعة البصرة تنظم دورة تدريبية عن (الوثائق التاريخية - أهميتها وطرق استخدامها في البحث العلمي -)

  نظّم قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة البصرة , بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية , دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا بعنوان (الوثائق التاريخية - أهميتها وطرق استخدامها في البحث العلمي-)

   وسعى القائمون على الدورة إلى تعريف طلبة الدراسات العليا , في مرحلتي الماجستير والدكتوراه , بالوثائق التاريخية واهميتها , وانواعها , فضلاً عن تدريبهم على طريقة استعمالها في دراساتهم وابحاثهم.

  وتضمنت الدورة التي حاضر فيها  كلاّ من (الأستاذ الدكتور ناظم رشم معتوق , والأستاذ الدكتور رغد فيصل عبد الوهاب , والمدرس الدكتور زهراء حميد خليل) معلومات تعلقت بأهمية الوثائق التاريخية في البحث العلمي , ولاسيما في البحوث المتعلقة بالتاريخ الحديث والمعاصر, كما سلط المحاضرون الضوء على بعض المجموعات الارشيفية , ومنها العراقية , والعثمانية , والأمريكية , والبريطانية ؛ وتمّت الإشارة الى أنواعها , وبيان أهميتها , وكيفية الإفادة منها بحيادية وموضوعية على وفق المنهج العلمي المتبع بالدراسات التاريخية.

 

 وأكد الأساتذة المشاركون في الدورة التدريبية على الآتي :

1.ضرورة التركيز , في السنة التحضيرية , على مادة منهج البحث التاريخي  ,ولا سيما ما يتعلق باستعمال الوثائق , وكيفية الإفادة منها.

2.ضرورة قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوفير الأموال اللازمة لنسخ المجموعات الوثائقية غير المنشورة , وتوفيرها للباحثين في الجامعات والمراكز التابعة للوزارة.