مناقشة الطالبة رنا عبدالله عبد الباقي

نوقشت في قسم اللغة الإنكليزية  في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (تأثير تعليقات وملاحظات المعلمين المكتوبة في تطوير كتابة الطلاب في فصول اللغة الانكليزية في جامعة البصرة).

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة رنا عبدالله عبد الباقي خمسة فصول ناقش الفصل الاول مقدمات البحث وبحث الفصل الثاني الجانب النظري وتضمن الفصل الثالث منهجية البحث وركز الفصل الرابع  على تحليل البيانات وتفسيرها اما الفصل الخامس فقد تناول الخاتمة  والاقتراحات .

وتهدف الرسالة للبحث بشأن أهمية كون تعليقات وملاحظات المعلمين المكتوبة أداة تعليمية مهمة في تحسين مستوى كتابة الطلاب العراقيين من خلال دراسة تصورات المعلمين وممارساتهم الفعلية لهذه الاداة في صفوفهم ومعرفة ما اذ كان هنالك أوجه تشابه او اختلاف بينهما.

وأظهرت نتائج الدراسة ان معظم تصورات المعلمين للتعليقات والملاحظات المكتوبة لا تتوافق مع بعضها البعض حيث تم العثور على عدد من التناقضات بينهما .

وعليه، فإن الدراسة الحالية توصي بإجراء المزيد من الدراسات حول أهمية التعليقات والملاحظات المكتوبة في السياق التدريسي بالعراق لتوسيع المدارك حول فاعليتها كأداة تعليمية أساسية في تحسين مستوى الطلاب الكتابي. كما تقدم الدراسة عدد من التوصيات بشأن افضل الممارسات للتعليقات والملاحظات المكتوبة المقترحة من عدد من الباحثين والتي من شأنها تحسين مستوى تعليقات وملاحظات المعلمين المكتوبة وجعلها اكثر فاعلية.