مناقشة الطالب عبد الحميد حسن علي

نوقشت صباح يوم الاربعاء الموافق 16/11/2022 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب ( تقييم مؤشرات الصحة العامة في مدينة الزبير: دراسة في الجغرافية الطبية ) .

 

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب عبد الحميد حسن علي أربعة فصول ناقش الفصل الأول  المدخل النظري للدراسة وتناول الفصل الثاني تقييم مؤشرات الحالة الصحية للسكان في مدينة الزبير وبحث الفصل الثالث  تقييم مؤشرات الخدمات الصحية في مدينة الزبير وتضمن الفصل الرابع  تقييم مؤشرات الخدمات البلدية في مدينة الزبير.

وتهدف الرسالة الى التعرف على  واقع  الصحة العامة  في مدينة الزبير ومقارنة هذا الواقع مع المؤشـرات البيئية و الصحية المعتمدة عالمياً ومحلياً لتحديد أهـم  نقاط  القوة والضعف في هذه المؤشرات وبالتالي وضع الحلول والمعالجات الآنية والمستقبلية  التي  ينبغي  القيام  بها  من  قبل  الجهات المختصة من أجل رفع المستوى العام  في هذه المدينة .

واستنتجت الرسالة :

1-أن أمراض التهاب القصبات الهوائية الحاد والمزمن جاء بالمرتبة الأولى من بين انتشار الأمراض الانتقالية  تلاه أمراض الإسهال الحاد بالمرتبة الثانية فيما سجل مرض الجدري المائي بالمرتبة الثالثة  وجاء بالمرتبة الرابعة مرض  زحار الأميبي وفي المرتبة الخامسة مرض الجرب والمرتبة الأخيرة مرض ذات الرئة

2-تشير النتائج أن أمراض ضغط الدم جاءت بالمرتبة الأولى من بين انتشار الأمراض المزمنة تلاه مرض داء السكري بالمرتبة الثانية وجاء مرض الربو بالمرتبة الثالثة فيما سجلت أمراض القلب في المرتبة الأخيرة.

3-أظهرت الدراسة ان هنالك نقص في عدد المؤسسات الصحية حيث تحتاج المدينة وفق  المعيار  المحلي الى ( 7) مستشفيات وكذلك تحتاج الى (33 ) مركزاً صحياً .