مناقشة الطالب عبد الكريم عبدالله حنتوش

نوقشت صباح يوم الثلاثاء الموافق 16/11/2022 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب ( التلوث بالألغام والمخلفات الحربية في البصرة دراسة في جغرافيا البيئة)

وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب عبد الكريم عبدالله حنتوش ثلاثة فصول ناقش الفصل الاول الأسس النظرية والعملية والمفاهيمية وتضمن الفصل الثاني مساحات التلوث بالألغام والمخلفات الحربية وتوزيعها الجغرافي في محافظة البصرة وبحث الفصل الثالث الآثار الناجمة عن التلوث بالألغام والمخلفات الحربية في محافظة البصرة

وتهدف الرسالة الى دراسة معرفة حجم مشكلة التلوث بالألغام والمخلفات الحربية في محافظة البصرة واحتساب مساحة الأراضي التي تغطيها الألغام والمخلفات الحربية في منطقة الدراسة وتوزيع الجغرافي وانتشار الألغام والمخلفات الحربية وبيان أعداد الضحايا والاصابة بالألغام والمخلفات الحربية ضمن منطقة الدراسة.

واستنتجت الدراسة :

1- من خلال الدراسة أسهمت الحروب التي خاضها العراق وكانت محافظة البصرة ساحة لمعظم معاركها في إحداث التلوث الشديد بالألغام والمخلفات الحربية البالغة الخطورة .

2- من الدراسة الميدانية تبين أن مساحة الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية في محافظة البصرة كبيرة تناهز 2.140.065.702 متر مربع .

وتوصلت الدراسة :

1- ضرورة إجراء مزيد من الدراسات الاكاديمية والعلمية الدقيقة لبيان تأثير التلوث بالألغام والمخلفات الحربية لا سيما منطقة الدراسة .

2- التوصية إلى الجهات المختصة بتعليم عن المناطق الملوثة بالألغام والمخلفات الحربية أو المشتبه بها عبر وضع علامات تحذيرية .