مناقشة الطالب حسين كامل عبادي

نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 14/11/2022 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب ( التلوث الكهرومغناطيسي وتأثيراته الصحية في مدينة البصرة دراسة في جغرافيا الطبية)

وتضمنت الاطروحة التي قدمها الطالب حسين كامل عبادي أربعة فصول ناقش الفصل الاول المدخل النظري وتضمن الفصل الثاني مصادر التلوث الكهرومغناطيسي ومستوياته في مدينة البصرة وبحث الفصل الثالث الآثار الصحية للتلوث الكهرومغناطيسي في مدينة البصرة

وهدفت الاطروحة الى الدراسة الى  قياس مستويات كثافة الطاقة للأشعة الكهرومغناطيسية في مدينة البصرة الصادرة من الأبراج متعددة الأغراض ومقارنتها مع المحددات البيئية العراقية وعند مواقع جغرافية محددة كذلك الحصول على خريطة لمدينة البصرة موزع عليها مستويات كثافة الطاقة للإشعاع لكل من الأبراج .

واستنتجت الدراسة :

1- من خلال الدراسة والتقصي تبين أن مدينة البصرة تعاني من أربع مشاكل رئيسية من التلوث الكهرومغناطيسي, وهي توزعت على تلوث أبراج الهواتف المحمولة وأبراج بث الأنترنت وأبراج بث الإذاعي وتلوث خطوط نقل الطاقة كهرباء 400Kv .

2- من الدراسة الميدانية تبين أن اختلاف التوزيع المكاني بين أبراج منظومة الأتصالات إذ كان التوزيع عشوائياً وبعيداً عن الشكل المنتظم في مدينة البصرة  وغير خاضع الى مراقبة .

وتوصلت الدراسة :

1- العمل على توزيع الأبراج مع ما يتناسب من الجانب التنسيقي للمدينة ويكون التوزيع منتظماً وفق معايير البيئة العالمية لمنظومة الاتصالات .

2- العمل على تقليل أعداد أبراج الهواتف المحمولة في المدينة لأنه اصبح وجودها وزيادة أعدادها بشكل كبير لدى الناظر 

3- العمل على سن قانون بيئي من وزارة الصحة والبيئة على تقليل أعداد الهوائيات بما يتناسب من المعايير البيئية المتفقة لديهم .