مناقشة الطالب ازهر عباس علي

نوقشت صباح يوم الاحد الموافق 23/10/2022 في قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة البصرة أطروحة الدكتوراه الموسومة ب (ظواهر أسلوبيّة في الخطاب التربويّ في القرآن الكريم).

وتضمنت الأطروحة التي قدمها الطالب ازهر عباس علي ثلاثة فصول يسبقها تمهيد  تكفّل الفصل الأول بالوقوف على أسلوبية الحذف و إيحاؤه أمّا الفصل الثاني فقد تناول الأثر الأسلوبيّ للتقديم والتأخير ووقف الفصل الثالث على ظاهرة التكرار وأثرها الأسلوبيّ في الخطاب التربويّ.

واستنتجت الأطروحة انّ الحذف يشكّل ملمحاً أسلوبياً بارزاً في الخطاب التربويّ القرآنيّ مخالفاً بذلك مقررات النظام اللغوي لما فيه من مخالفة سياقيّة تخرج عن التوقع للسلوك.

يمكن عدّ التقديم والتأخير بؤرة مباحث الأسلوب الدائرة حول التركيب ، فهو يعتمد الخلخلة التركيبية للتأليف القواعدي داخل الجملة.

للتكرار في الخطاب القرآنيّ التربويّ أنماط متعددة ذات وظائف متعددة ، فمنها  ما يتصل بالتوازن الصوتي ، ومنها ما يتصل بالتناسق الإيقاعي ، ومنها ما يتصل بالتناسب الدلالي ، ومنها ما يتّصل بالترابط النصّي بوصفه آليه للترابط بين النصوص ؛ إذ يؤدي إلى بُنى نصيّة مترابطة ومتناسقة بنيويّاً. 

وأوصت الأطروحة باستكمال دراسة الظواهر الأسلوبيّة الأخرى .