مناقشة الطالبة فاطمة أيوب يعقوب

نوقشت صباح يوم الاثنين الموافق 17/10/2022 في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب صناعة الغاز الطبيعي في محافظة البصرة واثارها التنموية (دراسة في جغرافية الصناعة).

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة فاطمة أيوب يعقوب أربعة فصول ناقش الفصل الأول مفهوم الغاز الطبيعي وخصائصه وأنواعه وتطوره التاريخي وبحث الفصل الثاني مقومات توطن صناعة الغاز الطبيعي في محافظة البصرة وتناول الفصل الثالث الانتاج والتوزيع الجغرافي للغاز الطبيعي وتضمن الفصل الرابع  الاثار التنموية لصناعة الغاز الطبيعي.

وتهدف الرسالة الى بيان دور الغاز الطبيعي واهميته في اقتصاد محافظة البصرة والعراق وابراز الاثر التنموي ومدى استفادة القطاعات الاخرى منه كونه يدخل اما مادة اولية في الصناعة كالبتروكيمياويات والاسمدة أو مادة وقود للمحطات الكهربائية انطلاقاً من تحليل مواقع هذه الصناعة وطبيعة التغيرات التي مرت بها خلال مرحلة الدراسة .

واستنتجت الرسالة:

1. ان إنتاج الغاز الطبيعي كان بداياته في محافظة كركوك شمال العراق عام 1927 مصاحباً مع النفط الخام في حين انتاج الغاز الطبيعي في محافظة البصرة بداء في سنة 1948 وايضاً مصاحباً مع النفط الخام.

2. اثرت الحروب التي مر بها العراق على عمليات انتاج وصناعة الغاز الطبيعي في محافظة البصرة بصورة كبيرة, إذ ادت الحرب العراقية - الايرانية الى توقف انتاج وتصدر الغاز الطبيعي من محافظة البصرة.