مناقشة الطالبة أمينه حميد ناصر

نوقشت صباح يوم الثلاثاء الموافق 20/9/2022 في قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة البصرة رسالة الماجستير الموسومة ب (التناسق الصوتي في القرآن الكريم: دراسة تفاضلية ).

وتضمنت الرسالة التي قدمتها الطالبة  أمينه حميد ناصر خمسة فصول ناقش الفصل الاول تمهيد عام وتضمن الفصل الثاني الجانب النظري وبحث الفصل الثالث التناسق الصوتي في القرآن الكريم وتناول الفصل الرابع تحليل تفاضلي للتناسق الصوتي في القرآن الكريم وتطرق الفصل الخامس  الى الخاتمة

وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على ظاهرة التناسق الصوتي (التناغم) كأحد مظاهر التماثل بين الصوائت و الصوامت المتباعدة في اللغة العربية الفصحى المتمثلة  بالمفردات القرآنية  ووصف وتحليل العينة من المفردات القرآنية المختارة حسب النظرية التفاضلية كما انها تميز بين المفردات المتناسقة وغير المتناسقة.

واستنتجت الرسالة الى ان ظاهرة التناسق الصوتي ظاهرة بارزة في اللغة العربية الفصحى وبالأخص في مفردات القرآن الكريم حيث أن الصوائت والصوامت المتماثلة مع بعضها تتوافق بصفة معينة لتظهر جانباً من التناسق الصوتي تؤكد الدراسة ان نسبة التناسق في الصوائت اعلى من نسبة التناسق في الصوامت. توضح الدراسة مدى صلاحية النظرية التفاضلية في تحليل واعطاء نتائج دقيقة.